الخميس، 20 فبراير 2014

سر السعادة ..


 في قصة لتولستوي يقول الإقطاعي للفلاح الطامع في أرضه سوف أعطيك ما تشاء من أرضي. تريد عشرة فدادين.. مائة فدان.. ألفا.. لك أن تنطلق من الآن جريا في دائرة تعود بعدها إلى مكانك قبل أن تغرب الشمس فتكون لك الدائرة التي رسمتها بكل ما اشتملت عليه من أرض.. شريطة أن تعود إلى نقطة البدء قبل غروب الشمس، أما إذا غربت الشمس و لم تعد فقد ضاعت عليك الصفقة.. و يفكر الفلاح الطماع في دائرة كبيرة تشمل كل أرض الإقطاعي.. و هو مطمع يحتاج منه إلى همة و سرعة قصوى في الجري حتى يحيط بها كلها في الساعات القليلة الباقية على الغروب
و يبدأ في الجري و كلما تقدم الوقت كلما وسع من دائرته اغترارا بقوته و طمعا في المزيد و تكون النتيجة أن تتقطع أنفاسه و يسقط ميتا قبل ثوان من بلوغ هدفه.. ثم لا يحصل من الأرض إلا على متر في متر يدفن فيه..
 
و هذه هي حاجة الإنسان الحقيقية من الأرض بضعة أشبار يرقد فيها.. و هو ينسى هذه الحقيقة فيعيش عبدا لأهواء و أطماع و أوهام تضيع عليه حياته
و قد فطن تولستوي إلى هذه الحقيقة فوزع أرضه على الفلاحين و هرب من بيته الأنيق الدافئ و سكن في كوخ حقير مع الفقراء المعدمين، وكذلك فعل غاندي الذي عاش على عنزة يحلب لبنها و يغزل صوفها

و يبدأ في الجري و كلما تقدم الوقت كلما وسع من دائرته اغترارا بقوته و طمعا في المزيد و تكون النتيجة أن تتقطع أنفاسه و يسقط ميتا قبل ثوان من بلوغ هدفه.. ثم لا يحصل من الأرض إلا على متر في متر يدفن فيه.. و هذه هي حاجة الإنسان الحقيقية من الأرض بضعة أشبار يرقد فيها.. و هو ينسى هذه الحقيقة فيعيش عبدا لأهواء و أطماع و أوهام تضيع عليه حياته
و قد فطن تولستوي إلى هذه الحقيقة فوزع أرضه على الفلاحين و هرب من بيته الأنيق الدافئ و سكن في كوخ حقير مع الفقراء المعدمين، و كذلك فعل غاندي الذي عاش على عنزة يحلب لبنها و يغزل صوفها
و كذلك فعل المسيح الذي عاش بلا بيت و بلا زوجة و بلا ولد.. لا يملك إلا ثوبه ، و هؤلاء هم السعداء العظام الذين جاءوا ليعلموا الناس كيف تكون السعادة
قال لنا بوذا إن السعادة في قمع الرغبة و ردع النفس و كبح الشهوة بذلك وحده يكون العتق الحقيقي للروح و تحررها من سجن الجسد
و قال لنا المسيح:
(( من أهلك نفسه في سبيلي وجدها ))
و قال طالوت لجنوده في القرآن:
(( إن الله مبتليكم بنهر فمن شرب منه فليس مني و من لم يطعمه فإنه مني ))
و كلها إشارات و رموز إلى الحقيقة
فنحن لم نوهب الشهوة لنشبعها أكلا و شربا و مضاجعة و تكديسا للمطامع و الثروات.. و إنما وهبنا الشهوة لنقمعها و نكبحها و نصعد عليها كما نصعد على درج السلم ، فالجسد هو الضد الذي تؤكد الروح وجودها بقمعه و كبحه و ردعه و التسلق عليه
و بقمع الجسد و ردعه و كبحه تسترد الروح هويتها كأميرة حاكمة و تعبر عن وجودها و تثبت نفسها و تستخلص ذاتها من قبضة الطين و تصبح جديرة بجنتها و ميراثها.. و ميراثها السماء كلها، و مقعد الصدق إلى جوار الله.. و هذه هي السعادة الحقة
أما إذا غلب حكم الطين و انتصرت الجبلة الحيوانية و قرن الإنسان ذاته الشريفة بالمادة الطبيعية فقد هبط بنفسه إلى سجن الضرورات و إلى غلظة الآلية و إلى نار الطبيعة التي تأكل بعضها بعضا و أصبح منها و فيها و لها.. و تلك هاوية التعاسة و التمزق و الشتات
و طريق الإنسان هو هذا الكدح خارجا من قبضة مادته إلى نورانية روحه (( يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه ))
و هو في مكابدة دائمة من لحظة ميلاده يتأرجح بين قطبي جسده و روحه في قلق لا يهدأ و صراع لا يتوقف.. يصعد ثم يسقط ثم يعاود الصعود ثم يعاود السقوط
و كل منا له معراج إلى الكمالو كل منا يصعد على قدر عزمه و إيمانهو لا صعود دون ربط الأحزمة على البطون و كبح الشهوات
و الكامل حقا لا يرى في الحرمان حرمانا فموضوعات اللذة المادية لم تعد بذات قيمة في نظره فهو قد وصل بإدراكه العالي إلى تذوق المتع الروحية و اللذات المجردة.. فأصبحت الماديات بعد ذلك شيئا غليظا لا يسيغه.. و هو ارتقاء أذواق و ليس فقط ارتقاء همم و عزائم
و الصوفية يسمون هذا المعراج النفسي بالخروج.. الخروج من الصفات البشرية إلى الصفات الإلهية
و الله يطوي الصفات البشرية عن أحبابه كما يطوي لهم الأرض و يجذبهم إليه.. و هي الجذبة الصوفية.. و هي إذا جاءت لصاحبها على غير استعداد جعلت منه مجذوبا خارجا عن صوابه، و هي رتبة دون الكمال.. لأن الكمال هو الصلاح بوعي.. و ليس الصلاح بفقد الوعي ، والأنبياء في هذا الموضوع هم القدوة
منقول عن الدكتور مصطفى محمود 

الجمعة، 31 يناير 2014

الفأر في العسل

الإمام محمد بن سيرين كان من سادات التابعين ومن أغنيائهم كانت له ثروة عظيمة من العسل ! وكان له منها ما يقارب الستمائة برميل من العسل .( لم يكن مليونيرا ، بل مليارديرا )وفي يوم من الأيام وجدوا فأرة في أحد البراميل ، والحكم الشرعي أنه إذا وقعت الفأرة في الشيء المائع أي : السائل ، كالزيت والعسل واللبن ،مثلا ، تطرح الفأرة ويرمى هذا السائل .وإذا وقعت الفأرة في الشيء الجامد الصلب ، كالسمن ، مثلا ، فترمى الفأرة ،وما حولها، ثم ينتفع بالباقي .فلما وقعت الفأرة في برميل من براميل عسل محمد بن سيرين استخرجوا الفأرة من البرميل وطرحوها ، ثم إنهم نسوا في أي البراميل كانت هذه الفأرة ،فكان من ورع محمد بن سيرين أن رمى ببراميل العسل كلها!! .وكانت مصيبة عظيمة ! ،أفلس بسببها بعدما كان من أغنياء الدنيا، إلا أن ورعه يمنعه أن يلق الله بشبهة ،فقيل له في ذلك : إنها لخسارة عظيمة.فقال : هذا ذنب أنتظر عقوبته منذ أربعين سنة ، فقالوا له وما هذا الذنب ؟فقال: عيرت رجلاً ، وقلت له : يا فقير!سبحان الله العظيم ! ، محمد بن سيرين ينتظر عقوبة ذنب منذ أربعين سنة ، فما بالك بمن يتقلب في الذنوب والمعاصي ، ليل نهار. قَلّتْ ذنوب القوم ؛ فعرفوا من أين أتوا ، عيّر رجلا وقال له : يا فقير، فكيف بمن يخوض في أعراض الناس ليل نهار!! نسأل الله السلامةٌ والعافية .اللهم اشغلنا بذكرك ؛ فنرقى ، ولا تشغلنا بغيرك ؛ فنشقى

الأحد، 26 يناير 2014

لا تكونوا كالببغاء


لا تكونوا كالببغاء


كان شيخ يعلم تلاميذه العقيدة؛ يعلمهم "لا إله إلا الله" شرحا لها وتربيةً عَلَيْها.
وفي يوم أحضر أحد تلامذة الشيخ ببغاء هدية له، وكان الشيخ يحب تربية الطيور والقطط.
ومع الأيام أحب الشيخ الببغاء وكان يأخذه معه في دروسه، حتى تعلم الببغاء نطق كلمة "لا إله إلا الله"‼
فكان ينطقها ليل ونهار... وفي مرة وجد التلامذة شيخهم يبكي بشدة وينتحب، وعندما سألوه قال لهم: قط عندي قتل الببغاء.
فقالوا له: لهذا تبكي‼
إن شئت أحضرنا لك غيره وأفضل منه.
رد الشيخ وقال: لا أبكي لهذا... ولكن أبكاني أنه عندما هاجم القط الببغاء أخذ يصرخ ويصرخ إلى أن مات، مع أنه كان يُكثر من قول "لا إله إلا الله"، إلا أنه عندما هاجمه القط نسيها ولم يقل إلا الصراخ‼ لأنه كان يقولها بلسانه فقط ولم يعلمها قلبه ولم يشعر بها‼
ثم قال الشيخ: أخاف أن نكون مثل هذا الببغاء؛ نعيش حياتنا، نردد "لا إله إلا الله" من ألسنتنا، وعندما يحضرنا الموت ننساها ولا نتذكرها لأن قلوبنا لم تعرفها.
فأخذ طلبة العلم يبكون خوفا من عدم الصدق في "لا إله إلا الله".


إذا امتلأ صاعك

إذا امتلأ صاعك

أخرج البيهقي في [الشعب] عن معاذ بن جبل قال: "كان في بني إسرائيل رجل عقيمٌ لا يولد له، وكان يخرج، فإذا رأى غلامًا - من غلمان بني إسرائيل - عليه حُلي، يخدعه حتى يدخله فيقتله! ويلقيه في مطمورةٍ له، فبينا هو كذلك إذ لقي غلامين أخوين، عليهما حلي لهما؛ فأدخلهما فقتلهما، وطرحهما في مطمورةٍ له، وكانت له امرأة مسلمة تنهاه عن ذلك، فتقول له: إني أحذرك النقمة من الله عز وجل! وكان يقول: لو أن الله أخذني على شيء؛ أخذني يوم فعلت كذا وكذا! فتقول: إن صاعك لم تمتلئ بعد، ولو قد امتلأ صاعك أُخِذت!

فلما قَتَل الغلامين الأخوين؛ خرج أبوهما فطلبهما فلم يجد أحدًا يخبره عنهما! فأتى نبيًا من أنبياء بني إسرائيل؛ فذكر ذلك له، فقال له النبي - عليه السلام: هل كانت لهما لعبة يلعبان بها؟ قال: نعم، كان لهما جرو؛ فأتي بالجرو فوضع النبي - عليه السلام - خاتمه بين عينيه، ثم خلى سبيله، فقال: أول دارٍ يدخلها من بني إسرائيل فيها ميتان؛ فأقبل الجرو يتخلل الدور حتى دخل دارًا؛ فدخلوا خلفه فوجدوا الغلامين مقتولين مع غلام قد قتله، وطرحهم في المطمورة! فانطلقوا به إلى النبي عليه السلام، فأمر به أن يُصلب، فلما رُفع على خشبته أتت امرأته فقالت: يا فلان! قد كنت أحذرك هذا اليوم، وأخبرك أن الله غير تاركك، وأنت تقول: لو أن الله أخذني على شيء أخذني يوم فعلت كذا وكذا! فأخبرك أن صاعك بعدُ لم تمتلئ، ألا وإن هذا قد امتلأ صاعك!".

الجمعة، 20 ديسمبر 2013

إبراهيم يفدي إبراهيم



إبراهيم بن يزيد بن شريك التيمى، يكنى أبا أسماء. الإمام القدوة، الفقيه عابد الكوفة. كان شابًا صالحًا قانتًا لله عالمًا فقيهًا، كبير القدر واعظًا .
وعن الأعمش أيضًا قال: كان إبراهيم التيمى إذا سجد تجيئ العصافير تستقر على ظهره، كأنه جذع حائط.
عن سفيان بن عيينة قال: قال إبراهيم التيمى: مثلت نفسى فى النار أعالج أغلالها وسعيرها، وآكل من زقومها، وأشرب من زمهريرها، فقلت: يا نفسى أى شئ تشتهين؟ قالت: أرجع إلى الدنيا، وأعمل عملاً أنجو به من هذا العذاب، ومثلت نفسى فى الجنة مع حورها، وألبس من سندسها وإستبرقها وحريرها، فقلت: يا نفسى أى شئ تشتهين؟ قالت: أرجع إلى الدنيا، أعمل عملاً أزداد من هذا الثواب. فقلت: أنت فى الأمنية فاعملى .
عن أبو إدريس عن حصين قال: كان من كلام إبراهيم التيمى أنه يقول: أى حسرة أكبر على امرئ من أن يرى عبدًا كان له، خوله الله إياه فى الدنيا، هو أفضل منزلة منه عند الله يوم القيامة؟ وأى حسرة على امرئ أكبر من أن يصيب مالا، فيرثه غيره، فيعمل فيه بطاعة الله تعالى، فيصير وزره عليه وأجره لغيره؟ وأى حسرة على امرئ أكبر من أن يرى من كان مكفوف البصر، ففتح له عن بصره يوم القيامة وعمى هو؟ إن من كان قبلكم يفرون من الدنيا وهى مقبلة عليهم ولهم من القدم مالهم، وأنتم تتبعونها وهى مدبرة عنكم، ولكم من الأحداث مالكم، فقيسوا أمركم وأمر القوم.
وقال: كفى من العلم خشية الله، ومن الجهل أن يعجب الرجل بعمله.
وقال: شيئان قطعا عنى لذة الدنيا: ذكر الموت، وذكر الوقوف بين يديه تعالى.
المؤمن إذا أراد أن يتكلم نظر، فإن كان له تكلم وإلا أمسك، والفاجر إنما يرسل لسانه رسلاً رسلاً.
يهلك الناس فى خلتين: فضول المال وفضول الكلام.
حبسه الحجاج مغلولاً فى سلسلة حتى ضنى جسمه، فمات سنة اثنتين وتسعين، ولم يبلغ الأربعين سنة.
وعن على بن محمد قال: كان سبب حبس إبراهيم التيمى، أن الحجاج طلب إبراهيم النخعى، فجاء الرسول فقال: أريد إبراهيم، فقال إبراهيم التيمى: أنا إبراهيم، ولم يستحل أن يدله على النخعى. فأخذه الرسول وهو يعلم أنه إبراهيم النخعى، وجاء به إلى الحجاج، فأمر بحبسه فى الديماس ـ الحفير تحت الأرض ـ ولم يكن لهم ظل من الشمس ولا كِنٌّ من البرد، وكان كل اثنين فى سلسلة. فتغير إبراهيم، فجاءته أمه فى الحبس فلم تعرفه حتى كلمها. فمات فى السجن.
فرأى الحجاج فى منامه قائلا يقول: مات فى هذه الليلة رجل من أهل الجنة، فلما أصبح قال: هل مات الليلة أحد بواسط؟ قالا: نعم، إبراهيم التيمى مات فى السجن.
وكان ذلك سنة 92 هـ ، وكان عمره أربعين عاما .

الفلق والناس



ھل تعرف الفرق بين المعوذتين
( الفلق والناس ) في المعنى ؟
عائض القرني
سورة "الفلق" استعاذة من الشرور الخارجية :
الليل إذا أظلم ، القمر إذا غاب ،
وهذان الوقتان مظنة كثرة الشرور والساحرات اللاتي ينفخن في عقد السحر والحسد .
سورة "الناس" ، استعاذة من الشرور الداخلية :
من الوسواس وهو القرين ، والنفس الأمارة بالسوء إذا غفل المسلم .
والشرور الداخلية أشد من الخارجية ؛
فالشرور الخارجية ممكن تبتعد عنها ، والشرور الداخلية ملازمة لا تنفك عنك أبداً .
لذلك نستعيذ مرة في الفلق وثلاث مرات في الناس ،
فأنت تقول في الفلق
( قل أعوذ برب الفلق )
ثم تذكر المستعاذ منه ،
وفي الناس تقول
( قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس ) ثم تذكر المستعاذ منه .
فمن يقرأ المعوذتين يُوقى بإذن الله من جميع الشرور الخارجية والداخلية .
ومن عرف هذا المعنى تبين له سبب هذه الفضائل الكثيرة التي حشدت للمعوذتين .

ثمانية أم ثلاثة



سُئل أحد العلماء ما الذي أوصل حال المسلمين إلى هذه الدرجة من الذل والهوان وتكالب الاعداء ؟؟؟
فرد ذلك العالم وقال " عندما فضلنا الثمانية على الثلاثة "
فسُئل: ما هي الثمانية وما هي الثلاثة ؟
فأجاب : إقرؤوها في قول الله تعالى :
{ قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ }.

الاثنين، 23 سبتمبر 2013

لمن يريد العزة


حكي أن رجلا من العارفين أمر هارون الرشيد بالمعروف فحنق عليه هارون، وكانت له بغلة سيئة الخُلُق فأمر أن يُربط معها لتوقع به المضرة، ففعلوا ذلك فلم تضره، فقال: اطرحوه في بيت وطينوا عليه الباب ففعلوا، فرئي في بستان وباب البيت مسدود، فأُخبر هارون بذلك فأتي بالرجل وقال: من أخرجك من البيت؟ فقال: الذي أدخلني البستان، فقال: ومن أدخلك البستان؟ قال: الذي أخرجني من البيت، فقال هارون: أركِبُوه دابة وطوفوا به البلد، وليقل قائل: ألا إن هارون أراد أن يذل عبداً أعزه الله فلم يقدر.


   وحكي عن بعضهم أنه قال: رأيت رجلاً يطوف بالبيت وبين يديه خدم والخدم يطردون الناس عنه، وبعد ذلك بمدة رأيت إنساناً يتكفف على جسر في بغداد ويسأل شيئاً، قال: فكنت أنظر إليه وشبهته بذلك الرجل الذي كان يطوف وبين يديه الخدم، فقال: إيش تنظر؟ فقلت: شبهتُك برجل رأيتُه في الطواف من شأنه كذا وكذا، فقال: أنا ذلك الرجل، إني تكبرت في موضع يتواضع الناس فيه؛ فوضعني الله في موضع يرتفع الناس فيه.

الجمعة، 5 يوليو 2013

ابنة هولاكو .. ودرس بليغ

قال تعالى في سورة النور :
)لا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ(. [النور:63].
وعن ابن عمر- رضي الله عنهما- قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : [ إذا تبايعتم بالعِيْنَةِ وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد سلط الله عليكم ذُلاًّ ، لا يَنزعه شيءٌ حتى ترجعوا إلى دينكم ] رواه أحمد وأبو داود وصححه ابن القطان ، وقال الحافظ في البلوغ رجاله ثقات .
بينما كانت إبنة "هولاكو"- قائد التتار- تتجول فى شوارع بغداد رأت حشداً غفيرا من الناس يجتمعون بمجلس أحد العلماء، فسألت متعجبة: ما هذا؟
فأخبروها أنه رجل من علماء الدين الذين يلتف الناس حولهم، فأمرت أن يأتوها به مربوط الرجلين واليدين بعمامته وحافي القدمين.. ففعلوا ووضعوه أمامها..سألته: أنت رجل الدين؟
فقال: نعم
قالت: إن الله يحبنا ولا يحبكم؛ فقد نصرنا عليكم ولم ينصركم علينا، وقد علمت أن الله تعالى قال: "والله يؤيد بنصره من يشاء"!فلم يجب العالم وإشترط لأن يرد على كلامها أن يفكوا قيده وأن يجلس على كرسى مثلها، فوافقت على شرطه وأعادت عليه الكلام..فقال لها: أتعرفين راعى الغنم؟
قالت: كلنا يعرفه.فقال: أليس ما عنده غنم؟
قالت: بلى
قال: ألا يوجد بين رعيته بعضاً من الكلاب؟
قالت: بلى
قال: وما عمل الكلاب؟
قالت: تحرس له غنمه وتعيد له الغنم الشاردة حتى ولو أصابها بجروح إذا إمتنعت وأبت..!قال لها: إنما مثلنا ومثلكم كذلك، فالله تعالى هو الراعى ونحن الغنم وأنتم الكلاب، فلما شردنا عن أوامر ربنا سلط الله تعالى الكلاب علينا ليردونا إليه مرة أخرى!!

الثلاثاء، 25 يونيو 2013

صديق الدنيا وصديق الآخرة


قلت لصديق : إني نمت لمدة 22 ساعة متواصلة
فقال : بدون أكل ...!!!؟

وقلت لصديق أخر : أني نمت لمدة22 ساعة متوآصلة
فقال : بدون صلاة ...!!!؟
...

أحياناً ردة فعل أحدهم تشرح لك مفهوم أولويات حياته لك فعزز صداقتك بمن كان الله وحسن عبادته وحسن طاعته هم أهم أولوياته.

يقول تعالى:
﴿ويوم يعض الظالم على يديه يقولُ يا ليتني اتخذت مع الرّسُول سبيلا , يا ويلتى ليتني لم أَتّخذ فلانا خليلا )

لقد (قرر) ابن نوح عليه السلام ،ألا يتغير..
و(قررت) امرأة فرعون ،أن تتغير..

الأول نشأ تحت رعاية أكبر داعية في التاريخ ...
والثانية نشأت تحت سقف آكبر طاغية عرفته البشرية ...

فمهما كانت الظروف من حولك !!
فأنت من يقرر .. !!

( منقول )

الثلاثاء، 11 يونيو 2013

ربيعة الرأي .. وحكمة أم

ولد "ربيعة الرأي" في القرن الأول الهجري في "المدينة المنورة" ، وقد ترك والده أمه ، وترك عندها ثلاثين ألف دينار ، وكان في بطنها جنينًا ، ولا يعلم والده بذلك الجنين, وخرج غازيًا إلى بلاد "خراسان"، ولبث سبع وعشرين سنة يغزو مع جيوش المسلمين ، ويقود انتصاراتهم ، ولما جاءه الكبر واشتاق إلى رؤية المدينة والموت فيها ، واشتاق أيضا لرؤية زوجته سهيلة وما حل بها. فاستأذن فروخ قائد الجيش للرجوع إلى المدينة فأذن له .
 رجع فروخ إلى المدينة المنورة ،  دخل فروخ إلى مسجد رسول الله أول ما قدم إلى المدينة، وصلى الفجر مع الناس ، ثم سلم على رسول الله و صاحبيه أبو بكر الصديق و عمر بن الخطاب،  ثم شاهد حلقة علم كبيرة أجتمع عليها الناس ، وكان يسمع كلام ذلك الرجل الذي أجتمع عليه الناس ، ولكن لم يره لعظم الحلقة التي كان فيها فسأل رجل كان بجانبه فقال له : من هذا الرجل الذي أجتمع له أهل المدينة ويسمعون علمه , فنظر له الرجل وقال له : ألا تعرفه ،  من أي البلاد أنت ، أنه ربيعة الرأي ؟ , فقال له فروخ : ومن ربيعة الرأي هذا ؟ فقال له : هذا فقية المدينة وعالمها .  
فلما أنتهى الدرس قام فروخ لكي يذهب إلى بيته ليرى ما فعلت زوجه سهيلة ،  فلما وصل إلى داره وجدها على ما كانت عليه منذ أن تركها , فرأى شابا يخرج منها ولمح زوجه داخل تلك الدار،  فأخذته الحمية على زوجه وما فعلت من وراءه ، فانطلق لكي يدخل الدار، فمنعه ذلك الشاب ، فوثب كل منهما على صاحبه ، فعلى صراخهما حتى أجتمع الجيران ووقفوا مع ذلك الشاب،  فأتى الإمام مالك فسكت الناس، وعم الصمت المكان فقال مالك : أيها الشيخ ألك سعة في هذه ا لدار . فقال : هي داري وتلك هي امرأتي وأنا فروخ . فلما سمعته سهيلة خرجت مستبشرة ، وقالت: ذلك هو زوجي تركني وأنا حامل وهذا ابني.
 فاعتنق الوالد مع ولده ، فلما خلا بزوجه قال لها : أن معي مالا غنمته مع جيوش المسلمين فضميه مع المال الذي كنت قد أعطيتك إياه . فقالت سهيلة : أذهب وصل في مسجد رسول الله يا فروخ وسآتيك بالمال , فقال لها:  لقد صليت فيه ورأيت عجبا سمعت عن رجل يقال له ربيعة الرأي أجتمع له أهل المدينة وكان علمه واسعا وددت لو كنت مثله . فقالت له : أيسرك أن تكون مثله وتخسر كل ما تملك ؟ . قال : نعم أنه ليسرني . فقالت له : أيسرك أن كان أبنك مكانة أيسرك أن تنفق علية مالك كله ؟ . فقال : نعم وأنة ليسرني ذلك وذلك آثر عندي . فقالت له : هو والله ابنك , وقد أنفقت ما تركته عندي عليه .

الأربعاء، 5 يونيو 2013

زِنِّيْرَةُ الرومية

  
جاء في سورة النساء قوله تعالى :
{ لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلاَ يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللّهِ وَلِيًّا وَلاَ نَصِيرًا* وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتَ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيرًا } (123-124) سورة النساء،

وفي الحديث الشريف عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الذَّنْبُ لا يُنْسَى ، وَالْبِرُّ لا يَبْلَى ، وَالدَّيَّانُ لا يَمُوتُ ، فَكُنْ كَمَا شِئْتَ ، فَكَمَا تَدِينُ تُدَانُ " .

كانت زنيرة فتاة صغيرة مملوكة عند امرأة مشركة في قريش ، ولما أسلمت قامت سيدتها تعذبها بالليل والنهار ، وذات يوم جمعت الجواري وأمرتهن أن يضربنها على رأسها ، حتى فقدت البصر ، فإذا عطشت قالت : أعطوني ماءً.
قالت المشركة : الماء أمامك فابحثي عنه ، وكانت تشير للجواري كي يبعدن الماء من أمامها ، فتدور تلهث عطشا ولا تجده ، فيضحكن منها ويسخرن من فعلها .
 ذات يوم قالت لها : يا زنيرة ، إن كان ربك الذي تؤمنين به حقاً كما تزعمين ، ادعيه فليرد عليك بصرك لكي ترى الماء والطعام.
  فرفعت زنيرة يدها إلى الله ، وقالت : اللهم ، إني أسألك أن ترد عليَّ بصري ، فأبصرت ، وإذا بسيدتها تصرخ ، وتصيح من رأسها وارأساه ، وتقول للجواري : احملن النعال والقباقيب ، واضربوني على رأسي ، فضربنها حتى فقدت البصر.
ولم تكن تلك الحادثة لترد أهل الشرك عن شرطهم ، بل قالوا : ذلك من سحر محمد .
ولما رأى أبو بكر رضي الله عنه ما ينالها من العذاب، اشتراها فأعتقها، وهي أحد السبعة الذين أعتقهم أبو بكر ..
رضي الله عنها وأرضاها