الثلاثاء، 24 يناير 2012


قال سبحانه : [ وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ] { البقرة : 148}
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : بَادِرُوا بِالأَعْمَالِ سَبْعًا هَلْ تَنْظُرُونَ إِلاَّ فَقْرًا مُنْسِيًا أَوْ غِنًى مُطْغِيًا أَوْ مَرَضًا مُفْسِدًا أَوْ هَرَمًا مُفَنِّدًا أَوْ مَوْتًا مُجْهِزًا أَوِ الدَّجَّالَ فَشَّـرُّ غَائِبٍ يُنْتَظَرُ أَوِ السَّاعَةَ فَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ.أخرجه الترمذي (2306) قال هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ
بينما كان الأحنف بن قيس ،وكنيته أبو بحر،  يطوف بالبيت العتيق  في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ، إذ لقي رجلا كان سفير  رسول الله ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ  لقومه  يوم دعاهم للإسلام ، فأخذ بيد ه ، وقال: ألا أبشرك ؟
قال الأحنف بن قيس : بلى .
قال سفير رسول الله ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ  : ألا تذكر يوم بعثني رسول الله ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ  إلى قومك لأدعوكم إلى الإسلام ؟
قال الأحنف : وكيف أنسى يوما ولدت فيه ، واتبعت الخير والنور !
وكان رسول الله ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ  قد بعث رجلا من أصحابه إلى غربي اليمامة قبل وفاته بسنوات قليلة يدعوهم إلى الإسلام  ولكن القوم سكتوا وترددوا ، فبادرهم الأحنف وكان فتى حدث السِّن،  فقال :
ـ يا قوم ، ما لي أراكم مترددين تقدمون رجلا وتؤخرون أخرى ؟ والله إن هذا الوافد خير ، إنه يدعوكم إلى مكارم الأخلاق وينهاكم عن ملائمها (ما يجلب اللوم منها) ، ووالله ما سمعنا منه إلا حُسناً ، فأجيبوا داعي الخير والهدى تفوزوا بخير الدارين .
فأسلم القوم ومعهم الأحنف بن قيس ، ووفد كبار القوم على الرسول ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ  ، غير أن الأحنف لم يفد معهم لحداثة سنّه .
فقال السفير : لما رجعت إلى النبي ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ  أخبرته بمقالتك ، فقال : اللهم اغفر للأحنف .
فكان الأحنف يقول : ما من شيء من عملي أرجى ـ أعظم أجرا وأكثرا أجرا ـ لي في يوم القيامة من دعوة النبي ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ  عندي من ذلك .
وقال وهيب بن الورد : إن استطعت ألا يسبقك إلى الله أحد فافعل.
والمسابقة إلى الخيرات خلق لا يتصف به إلا المؤمن الصادق , والمسارعة إلى أعمال البر طبع لا يتخلق عليه إلا من وهبه الله تعالى رجاحة في العقل وانشراحا في الصدر وسلامة في القلب .

ليست هناك تعليقات: