الجمعة، 6 نوفمبر 2015

بِرُّ الوَالِديْنِ ُصحْبّتُهُمَا أوْلَاً ..




تدبر قول الله تعالى  (وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً  )
وتأمل جواب الرسول عليه السلام لمن جاء يبايع على الجهاد والهجرة : : فارجع إلى والديك فأحسن صحبتهم .
وتفكر في جوابه لمن جاء يسأل عن أحق الناس بحسن صحبته فقال : أمك. قال: ثم من؟ قال: أبوك ..
وتذكر موقف أويس القرني الذي فضل صحبة أمه على صحبة الرسول خير الأنام ..
معنى صحب الشخص غيره أي لازمه .. وعاشره...  ورافقه
ولا يكن ذلك إلا بقضاء الوقت معه
يا بني ..
إذا كنت تخرج من البيت إذا حضر أبوك فأنت تعقه ..
وإذا جاء ليشاهد التلفاز معك فقمت وتركته فأنت تعقه ..
وإذا رأيته في عمل ولم تساعده فأنت تعقه ..
وإذا لم تمش معه في الطريق فأنت تعقه ..
وإذا لم تتصل به يوما بالهاتف فأنت تعقه ..
باختصار ..
مقدار بر الوالدين يقاس بصحبتهما أولا ..  
وصل على نبيك القائل  .....  "فالزمها، فإن الجنة تحت قدميها".

الاثنين، 2 نوفمبر 2015

المهر .. قيام الليل

كان هناك ملك من الملوك لديه ابنه واحده فقط
هذه الابنه كانت جداً جميله وأيضا متدينة وحلوقه...مؤمنة تخاف الله تعالى...
كان لديها (قلادة)ً...باهظة الثمن
قامت هذه الإبنه ببيع قلادتها والتبرع بثمنها لبناء مسجد....وبني مسجد تلبية لرغبتها....
وذات يوم ذهبت لترى بناء المسجد فأمرت
بإخراج جميع العمال منه لتراه بهدوء ...
وكان أحد العمال يعمل في مكان مرتفع من البناء ولم يره الحرس فبقيَ مكانه
دخلت ابنة الملك للمسجد ورفعت الحجاب عن وجهها وأخذت تنظر للمسجد 
فرأى العامل ابنة الملك وجمالها فأحبها وعشقها..
فأثر العشق في قلب هذا الشاب العامل وعاد للبيت وأصابه من كثرة الشوق والحب مرضاً وضيقاً وبقيَ طريح الفراش!!! 
كان لديه أم عجوز... 
فسألته والدته بحزن: ما بكَ يا بني… لم حالك هكذا؟
فقال يا أماه لقد رأيت ابنة الملك فعشقتها وأحببتها وأريد أن أتزوجها وإن لم اظفر بها سأموت... 
عطفت الأم على ابنها وخافت عليه وذهبت الى ابنة الملك واليأس يملؤها..
ودخلت عليها......
وهي تلهج بالدعاء ان يهيئ الله لها الأسباب ليبقى ابنها على قيد الحياة...
فقالت .....إن طلبي به غرابه ولا أظنك ستلبينه لي ولكن ابني شاب يعمل في البناء وفي يوم من الأيام رآك وعشقك ويريد الزواج منك وهو الآن في حاله يرثى لها وأخشى عليه من الموت..
قالت ابنة الملك انا موافقة......
فقالت العجوز موافقة!!!
فقالت ابنة الملك نعم موافقة
ولكن بشرط أن يمهرني ابنك صلاة الليل....
قالت كيف ذلك....قالت ان يُصلي ابنك صلاة الليل أربعين ليلة !!!
رجعت الأم فرِحة للبيت وجاءت لابنها المريض في الفراش..
فقالت أبشر يا بني ان ابنة الملك وافقت على الزواج منك ولكن بشرط ان تمهرها صلاة الليل
قال فقط هذا ..قالت نعم ..قال سأفعل..
فقام أول ليلة وصلى لكن فكره وعقله عند جمال ابنة الملك وحسنها... 
وفي ليلة ثانية وثالثة ورابعة كان فكره وقلبه بنفس الحاله....
و في كل ليله بدأ يقترب من الله الى ان زاد قربه اكثر فأكثر...حتى أكمل الأربعين ليلة 
فرأى أنه صار لا يشتاق لابنة الملك...
🌹عشق آخر قد دخل قلبه ....هو حب الله وعشقه ولقاؤه في كل ليله.وبعد ان انهى الأربعين ليله قالت والدة الشاب له ....هيا لنذهب ونخطب ابنة الملك 
فقال لها لا يا والدتي لا حاجة لي بها !!!
كنت أحبها لأن قلبي لم يمتلئ بحب خالقها .. 
الآن أنا أحببت خالق هذه المرأة فما قيمة المرأة الجميلة أمام خالقها..أنا لا أريدُها..

وصل الخبر لابنة الملك
فقالت أنا كنت أعلم بذلك
إن الإنسان إذا صلى صلاة الليل فإن
الله تعالى يُغنيه عن كُل البشر وعن الدنيا وما فيها
فقد كانت ابنة الملك راجحة العقل وعرفت كيف توجه من أزاغت الدنيا قلبه...رأت أنها لو رفضت هذا الشاب لعله يموت او يصيبه امر ما لذلك طلبت منه ذلك الطلب 
وكانت متأكدة بأنه سيرجع وحده الى الطريق الصحيح
***
الحقيقة نحن نعشق الدنيا والمظاهر الماديه لأن قلوبنا لم تمتلئ بحب خالقها 
فينبغي علينا أن ندعو الله تعالى بأن يملئ قلوبنا بحبه ونحاول قدر الإمكان ونضغط على أنفسنا القيام في جوف الليل ونختلي بخالقنا الذي لا ينسانا ابداً
~~~~~~~~~
اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبُك وحُب كلِ عمل يوصلُنا الى قربُك

الجمعة، 11 سبتمبر 2015

الفتاة القمة لصاحب الهمة

لم يتزوج نجم الدين أيوب (أمير تكريت) لفترة طويلة فسأله أخوه أسد الدين شيرا كوه : يا أخي لم لا تتزوج؟  فقال له نجم الدين: لا أجد من تصلح لي.
فقال له أسد الدين : ألا أخطب لك؟
قال : من؟
قال: ابنة ملك شاه بنت السلطان محمد بن ملك شاه السلطان السلجوقي أو ابنة وزير الملك.
فيقول له نجم الدين: إنهم لا يصلحون لي. فيتعجب منه
فيقول له : ومن يصلح لك؟
فيرد عليه نجم الدين: إنما أريد زوجة صالحة تأخذ بيدي إلى الجنة، وأنجب منها ولدا تحسن تربيته حتى يشب، ويكون فارسًا ويعيد للمسلمين بيت المقدس.
فقال له: ومن أين لك بهذه؟
فرد عليه نجم الدين : من أخلص لله النية رزقه الله.
وفي يوم من الأيام كان نجم الدين يجلس إلي شيخ من الشيوخ في مسجد تكريت يتحدث معه،
فجاءت فتاه تنادي على الشيخ من وراء الستار، فاستأذن الشيخ من نجم الدين ليكلم الفتاة، فيسمع نجم الدين الشيخ وهو يقول لها:
لماذا رددت الفتى الذي أرسلته إلى بيتكم ليخطبك؟
فقالت له الفتاة: أيها الشيخ، ونعم الفتى هو من الجمال والمكانة، ولكنه لا يصلح لي.
فقال لها الشيخ : وماذا تريدين؟
فقالت له : سيدي الشيخ ، أريد فتىً يأخذ بيدي إلى الجنة، وأنجب منه ولدًا يصبح فارسًا يعيد للمسلمين بيت المقدس.
نفس الكلمات التي قالها نجم الدين لأخيه.
كلاهما يريد من يأخذ بيديه إلي الجنة وينجبان فارسا يعيد للمسلمين بيت المقدس، فقام نجم الدين ونادي علي الشيخ:  أيها الشيخ أريد أن أتزوج من هذه الفتاة.
فقال له الشيخ: إنها من فقراء الحي.
فقال نجم الدين : هذه من أريدها
تزوج نجم الدين أيوب من هذه الفتاة ست الملك خاتون، ، فأنجب لنجم الدين ولدًا أصبح فارسًا أعاد للمسلمين بيت المقدس ألا وهو صلاح الدين الأيوبي. وحقا من أخلص النية رزقه الله على نيته.

الاثنين، 26 يناير 2015

ثلاث وصفات قرآنية لعلاج تحجر القلوب


يعرف الناس ظاهرة التكلس ، ويلاحظونها في حنفيات المياه وفي أباريق الشاي ، وفي الأسنان أو على أقطاب بطارية السيارة وفي غيرها ، وهناك وسائل كثيرة للتخلص منها ، ما لا يفطن له الناس هو تكلس القلوب حتى تصير كالحجارة ، وفي سورة البقرة :

(ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَٰلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ۚ وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ ۚ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ ۚ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ )

تتضمن هذه الآية وصف للقلوب المتكلسة أو المتحجرة ، وتذكر ثلاث وسائل لعلاجها هي :

1 ـ (وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ ۚ )

وذلك بأن يقوم المسلم بعمل فذ كبير ، فتنفجر إثره أنوار القلب ، مثل تصدق أبي بكر بجميع ماله ، أو تحدي عمر لكفار مكة بالهجرة علنا ، أو اتمام القرآن في ركعة واحدة كما فعل عثمان في جوف الكعبة ....

2 ـ (وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ ۚ

وهو الالتزام بعمل صالح بسيط  ولكن دائم مثل أن تتصدق بدرهم طل يوم ، أو يلتزم المسلم بأي باب من أبواب الطاعات لا يكسل عنها ، فهذا العمل القليل يفتت كلس القلب بفعل الديمومة كالحبل الذي يفتت صخر البئر .

3 ـ  (وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ )

وذلك بأن يعرّض المسلم نفسه لخوف مزعج من ذلك النوع الذي يسقط معه القلب خوفا مثل حضور نزاع شخص أو تغسيل ميت أو أن يشتري كفنه ويجعله في خزانته .


اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا إلى طاعتك .. 

الجمعة، 19 ديسمبر 2014

ابتلاء الآباء والأبناء

ابتلاء الآباء والأبناء أبو بكر الصديق مثالا ...

مكانة أبي بكر الصديق من الرسول عليه السلام ، وتضحياته في سبيل نشر الدعوة ، وأسبقيته في كل خير ، أشهر من أن تذكر في هذه العجالة .

ولكن ابا بكر ابتلي في بداية حياته الدعوية بأبيه أبي قحافة الذي أصر على الشرك ، ولم يدخل الإسلام إلا بعد فتح مكة . وابتلي كذلك بأكبر أبنائه عبد الكعبة ( عبد الرحمن فيما بعد ) الذي ظل على كفره ، وحارب والده والمسلمين في معركتي بدر وأحد . 

وأسلم بعد صلح الحديبية . الوالد والولد في صف الأعداء .. اجتهد أبو بكر لكي يدخل أباه وابنه في دعوة الحق وطال عليهم الأمد .. هذا الواقع لم يثن أبا بكر عن الريادة والقيادة والاجتهاد ، ولم يحبطه ليجلس باكيا على مصير أقرب الناس إليه ، بل سار على نهج الدعوة فأسلم على يديه الكثيرون ، منهم ستة من المبشرين بالجنة ومن أعظم قادة المسلمين ، وهاجر وجاهد .

هذا درس لمن يقول أبي صدني ، أو ابني هدني .. لكي يبرر تقاعسه أو انزوائه ..

الجمعة، 12 ديسمبر 2014

ثمار تحويل الهمَّ إلى اهتمام



ثمار تحويل الهمَّ إلى اهتمام
عبد الله بن زيد مثالا ....



أتم الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ والصحابة الكرام بناء المسجد في المدينة المنورة بعد الهجرة ، وصارت تقام صلاة الجماعة علنية بعد أن كانت سرية في مكة ، وكان يتم النداء للصلاة بأن يقف أحد الصحابة على باب المسجد وينادي الصلاة جامعة ، كان هذا الصحابي هو عبد الله بن زيد الخزرجي ، يبادر عبد الله في كل مرة للنداء على الناس .
كثر المصلون مع دخول الناس في الإسلام ، فجلس الرسول عليه السلام والصحابة يتفكرون في طريقة عملية لدعوة الناس لصلاة الجماعة ، كان هناك رأي بأن يدق ناقوس ، كره النبي عليه السلام لأن فيه تشبه بالنصاري ، واقتراح بنفخ بوق فلم يقبل لما فيه من تشبه باليهود ، وكان من اقترح اشعال نار لها دخان ، ولم يقبل هذا أيضا لأن فيه تشبه بالمجوس .
عاد عبد الله بن زيد الخزرجي إلى بيته ، فلما دخل على أهله فقالوا: ألا نعشيك؟ قال: لا أذوق طعاماً؛ فإني قد رأيت رسول الله قد أهمه أمر الصلاة، ونام فرأى أن رجلاً مرَّ وعليه ثوبان أخضران وفي يده ناقوس، فسأله: أتبيع الناقوس؟ فقال: ماذا تريد به؟ قال: أريد أن أبتاعه لكي أضرب به للصلاة لجماعة الناس، فأجابه الرجل: بل أحدثك بخير لكم من ذلك، تقول: الله أكبر. أشهد أن لا إله إلا الله..... ونادى الرجل بذلك النداء وهو قائم على سقف المسجد ثم قعد قعدة، ثم نهض، فأقام الصلاة.
فلما استيقظ عبد الله بن زيد من منامه ذهب إلى النبي - عليه السلام - فقص عليه ما رأى فقال له: "قم مع بلال فألق عليه ما قيل لك".
الهم أن يشغلك أمر ، والاهتمام أن تجعل هذا الأمر من أولوياتك ، وأن تحصل على بطاقة عضوية في جماعة المسلمين ، وقتها انتظر أن يكرمك رب العالمين بكرامة تنفع في الدنيا وفي يوم الدين .

الخميس، 6 نوفمبر 2014

القرآن والماء


الله تعالي سمى الماء المنزل من السماء رحمة فقال: {  وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ }   [ الأعراف : 57 ] ، وسمى القرآن رحمة فقال : {   يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِين}  [ يونس : 57 ]
و الله تعالى سمى القرآن مباركا فقال : { وَهَذَا ذِكْرٌ مُّبَارَكٌ أَنزَلْنَاهُ أَفَأَنتُمْ لَهُ مُنكِرُونَ} [ الأنبياء 50 ] ، وقال في الماء  : { وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُّبَارَكًا فَأَنبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ}  [ ق: 9 ] فقد شبه الإيمان وكذا القرآن بالماء لكون كل منهما مباركا .
كان هناك رجل يقرأ القرآن ولكن لا يحفظ منه شيئا
فسأله ابنه الصغير : ما الفائدة من قراْءتك دون ان تحفظ منه شيئا ؟!
فقال سأخبرك لاحقا اذا ملأت سلة القش هذه ماءً من البحر
فقال الولد مستحيل ان املأها فقال له جرب ،
كانت السلة تستخدم لنقل الفحم ، فأخذها الصبي واتجه الى البحر وحاول ملئها واتجه بسرعة الى ابيه
ولكن الماء تسرب منها فقال لأبيه لا فائدة فقال الاب جرب ثانية  .  
ففعل فلم ينجح بإحضار الماء وجرب ثالثة ورابعة وخامسة دون جدوى
فاعتراه التعب وقال لأبيه لا يمكن ان نملأها بالماء 
فقال الاب لابنه الم تلاحظ شيئا على السلة   ؟
هنا تنبه الصبي فقال نعم يا ابي كانت متسخة من بقايا الفحم والآن نظيفة تماما
فقال الاب لابنه وهذا تماما ما يفعله القرآن بقلبك
فالدنيا وأعمالها قد تملأ قلبك بأوساخها والقرآن كماء البحر
يجلي صدرك حتى لو لم تحفظ منه شيئا  

الاثنين، 13 أكتوبر 2014

من لطائف الحج

حكى الشيخ محمد زاهد الكوثري رحمه الله في مقال له "أن بلدة شمني في بلغاريا كانت مركزا هاما إسلاميا في عهد الحكم الإسلامي، وكان مفتيها الكبير المعمَّر عالما جليلا له خدمات علمية ودينية عظيمة للغاية كما هو معروف لأهل تلك البلاد".

وقد حكى هذا المفتي عن نفسه -كما يروي الكوثري- قائلا: "إني كنت طفلا بلغاريا، فتبناني مسلم، ورباني وأحسن تربيتي، وبعثني إلى الآستانة، وحصلت العلم على كبار أساتذتها، فتخرجت في العلوم، وعينت مفتيا للبلد، واستمررت في الإفتاء إلى اليوم، وكلي في سبيل خدمة الدين، ومع هذا كله كانت تعتريني هواجس، وتوسوس في صدري: ربما كان ديني السابق هو الحق وأنا غلطت في اختيار هذا الدين تبعا لولي نعمتي. وأستعيذ في الحال من هذه الهاجسة الشنيعة، ثم تعاودني هذه الهاجسة مرة أخرى فأردها بشدة واستعاذة، وهكذا، لكن لم تنقطع عني تلك الهاجسة إلى أن حججت، وأديت المناسك، وشهدت المشاهد، ووقفت المواقف، وزرت قبر المصطفى (صلوات الله وسلامه عليه)، فزالت عني معاودة تلك الهواجس نهائيا بحمد الله تعالى" (مقالات الكوثري ص 189-190).
وهكذا يبدو الانتفاع الفردي الشخصي بفريضة الحج حاضرا دائما -في أوقات الضعف الإسلامي ومراحل القوة على السواء- وذلك لمن خاض التجربة بصدق، وإقبال نفس، ووعي قلب، حتى بدون خطب ونصائح كثيرة.

ولعل تجربة الداعية والحقوقي الأميركي مالك شباز أو مالكولم إكس رحمه الله تمثل نموذجا فذا في هذا الباب، فالرجل الذي آمن في سجون الولايات المتحدة بإسلام منقوص يقوم على العنصرية والتعصب الزنجي ضد البيض، رجع من الحج عام 1964 وقد خاض تجربة الإسلام العادل الذي يسوي بين البشر، وتعلم أن عنصرية البيض البغيضة والقاسية في أميركا لا يُرَد عليها بعنصرية السود، وإنما بعدالة الإسلام التي يمكنها أن تستوعب جميع الألوان!
وتجربة مالك الرائعة مع رحلة الحج لا يمكن أن نعتبرها مجرد سياحة دينية شخصية وضعت يد الرجل على الحقيقة، إذ تجاوزت التجربة شخصه حتى تحول إلى صوت عظيم للإسلام على الشاطئ الآخر للأطلسي، فتأثرت به جماهير عريضة صححت به إسلامها، أو انقادت إليه بعد أن كانت خارج حدود الإسلام، لذلك أُسكت صوت الرجل عاجلا في حادث اغتيال أثيم عام 1965.


منقول عن الكاتب نبيل الغولي / مصر 

السبت، 30 أغسطس 2014

فصة عن نعمة البيان عند الإنسان

عالم لعة يفشل محاولة نصب بقيمة عشرة ملايين دولار ... في عام 2003 قرر متحف إسرائيل شراء مخطوط أثري اسمه " حجر الملك سايمان " بمبلغ عشرة ملايين دولار ، لأنه أول دليل مادي وعلمي يثبت وجود هيكل سليمان في القدس ، وقرر المتحف دفع هذا المبلغ الضخم بعد أن أثبت فحص تأريخ الكربون أن الحجر أصلي وحقيقي ، ولكن المتحف قبل الشراء عرض الحجر على الخبير اللغوي " فيكتور هاردوس " أحد علماء اللغة العبرية القديمة ، وكانت المفاجأة أنه أعلن أن الحجر مزيف .. كيف ؟الكتابة تتحدث عن إعمار الملك " جيواش " للهيكل بعد قرن من موت سليمان ـ عليه السلام ـ وجاء في الكتابة على الحجر أنا الملك جيواش الذي " إيديك هبيت " أي عمر البيت ، ولكن هذه اللفظة تعني عمر البيت في اللغة العبرية الحديثة ، أما في العبرية القديمة فتعني " خرب البيت " ومن المستحيل أن يفتخر ملك بتخريب بيت الله ويدعي أنه جمع المال لأجل ذلك . ومثل ذلك في اللغة العربية كلمة شاطر التي تعني قديما اللص ، وتغيرت دلالتها اليوم فصارت تعني المجتهد .وفعلا أعيد فحص الحجر فتبين أنه مزيف يحرفية عالية من قبل تاجر آثار يدعى " عوديد غولدمان " وبالتحري أكتشف أن لدى عوديد مختبر لتزييف الآثار القديمة .إنها معجزة اللغة النعمة التي أنعمها الله على البشر دون غيرهم من المخلوقات ، يقول الله تبارك وتعالى: (الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآَنَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ) [الرحمن: 1-4]، هذه الآيات تعلمنا كيف منّ الله على الإنسان بنعمة "البيان" فلم يقل "علمه الكلام" لأن تعلم الإنسان للغة أو الكلام ليس كافياً إنما يجب عليه ربط الكلمات ببعضها واسترجاعها عند الضرورة.

الخميس، 28 أغسطس 2014

لا تمسه النار ..

قرات قصة عابرة فوددت ان تعلموها:حكي أن رجل اشترى قطعة لحم وفي طريقه للبيت اذن المؤذن للصلاة فأقيمت الصلاة فدخل الرجل ليصلي المسجد ومعه اللحم فوضعه جانبا وصلى وحين فرغ من الصلاة اخذ قطعة اللحم وذهب الى بيتهاخذت زوجته تعد العشاء الذي هو عبارة عن اللحم الذي كان مع زوجها فوضعت اللحم في القدر وتركته لساعة وعادت بعد ان تم سواء اللحم لتجده كما هو وكأنها لم تضعه على ناروكأن النار لم تمسه فأخبرت زوجها لدهشتها الشديدة مما حصل واخبرت زوجها بما حصل معها فتذكر زوجها أنه ادخل هذا اللحم للمسجدفخاف أن يكون قد أخطأ بفعله فذهب الى شيخ المسجد ليخبره ما حصل معه وهناك كانت المفاجأة..........................؟؟؟؟؟؟قال مقولة جميلة لم يتوقعها الرجلقال الشيخ: (دعوت وأنا في الصلاة أمس ان لاتمس النار كل من في هذا المسجد )فهنيئا لمن صلى ذلك اليوم مع ذلك الامام تلك الصلاة ..

ضياع الوقت وفساد القلب


قال العلامة ابن قيم الجوزية:إنَّ بركة الرجل تعليمه للخير حيث حلَّ، ونصحه لكل من اجتمع به، قال تعالى – إخبارًا عن المسيح: ((وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ‎)) أي: معلمًا للخير، داعيًا إلى الله، مذكرًا به، مرغبًا في طاعته، فهذا من بركة الرجل، ومن خلا من هذا فقد خلا من البركة، ومحقت بركة لقائه والاجتماع به، بل تمحق بركة من لقيه واجتمع به فإنَّه يضيع الوقت، ويفسد القلب، وكل آفة تدخل على العبد فسببها ضياع الوقت، وفساد القلب، وتعود بضياع حظه من الله، ونقصان درجته ومنزلته عنده، ولهذا وصى بعض الشيوخ فقال: احذروا مخالطة من تضيع مخالطته الوقت وتفسد القلب؛ فإنَّه متى ضاع الوقت وفسد القلب انفرطت على العبد أموره كلها، وكان ممن قال الله فيه: ((وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا)).

الخميس، 21 أغسطس 2014

فطنة الخادم


من الحكمة اليمانية 

عن  النبي عليه الصلاة والسلام فيما رواه أَبو مَالِكٍ الْأَشْعَرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
" الطُّهُورُ شَطْرُ الْإِيمَانِ, وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَأُ الْمِيزَانَ, وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَأانِ أَوْ تَمْلَأُ مَا بَيْنَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ, وَالصَّلَاةُ نُورٌ, وَالصَّدَقَةُ بُرْهَانٌ, وَالصَّبْرُ ضِيَاءٌ, وَالْقُرْآنُ حُجَّةٌ لَكَ أَوْ عَلَيْكَ, كُلُّ النَّاسِ يَغْدُو, فَبَايِعٌ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُهَا أَوْ مُوبِقُهَا  "  [أخرجه مسلم في الصحيح ]

حكى أن الذي بنى مسجد الفليحي بصنعاء القديمة كان رجلاً صالحاً يدعى الشيخ أحمد الفليحي ، فأوصى ببناية المسجد بعد موته من تركته ، وفي يوم من الأيام كان الحاج أحمد الفليحي سائراً مع عبدٍ ذكي له ، وكان الطريق مظلماً ، وكان العبد يحمل سراجاً ليضيء لسيده ، فكان يسير بالسراج خلفه وسيده يقول له : سر أمامي ، الذي يريد يضيء لإنسان ينبغي آن يسير أمامه لا خلفه ، فيقول العبد : هذا على مذهبك ، فيقول الفليحي : على مذهبي ! كيف ؟ قال : أنت عندما اردت أن تعمل حسنة ، وهي بناء المسجد ، لتضيء لك ، جعلتها بعد موتك أي خلفك ، فهلا جعلتها أمامك لتضيء لك ، فقال الفليحي : صدقت . وقام على بناء المسجد في حياته .
فلما عمر المسجد وابتدأ الناس يصلون فيه ، طلب الفليحي من هذا العبد المتقدم ذكره أن يدعو المصلين في صلاة العشاء ليتعشوا عنده ، فنزل العبد وجاء ومعه عددٌ قليلٌ ، وكان المصلون في المسجد كثيرين ، فقال الفليحي : ألم أقل لك تدعوا المصلين ، وجئتني بهذا العدد القليل ن أين بقية المصلين ؟ فقال العبد : هؤلاء هم المصلون ، قال : كيف ؟ والباقي ، قال العبد : بعد صلاة العشاء سألتهم عن السورة التي قرأها الامام في الصلاة ، فلم يعرف الجواب إلا هؤلاء ، والباقون لم يجيبوا ، فلم أعتبرهم مصلين .


روى الشيخان في صحيحيهما من حديث أَبي هُرَيْرَةَ، قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَأَتَاكُمْ أَهْلُ الْيَمَنِ هُمْ أَضْعَفُ قُلُوبًا وَأَرَقُّ أَفْئِدَةً وألين قلوباً، الإيمان يمان والحكمة يمانية، والفخر والخيلاء في أصحاب الإبل، والسكينة والوقار في أهل الغنم».

الثلاثاء، 22 يوليو 2014

معادلة : الأقربون الأولى بالمعروف



( الأَقْرَبُونَ أَوْلَى بِالْمَعْرُوف) ليست آية في كتاب الله تعالى كما يعتقد البعض ، وهي كذلك ليست حديثا شريفا يروى عن الرسول عليه السلام ..
إنها قاعدة فقهية استنتجها الفقهاء من آيات تحث على الاهتمام بذي القربى مثل قوله تعالى : (كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ ) ومثلها قوله تعالى : ( فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السبِيلِ ذَلِكَ خَيْرٌ للذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللهِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) ..
ومن أحاديث نبوية شريفة مثل قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لأبي طلحة عندما تصدق ببستان بيرحاء  : ( بخ، ذلك مال رابح، مال رابح، وقد سمعت ما قلت فيها، إني أرى أن تجعلها في الأقربين ) ومثل قوله عليه السلام : (الصدقة على المسكين صدقة، وهي على ذي الرحم اثنتان: صدقة، وصلة ) .
هي قاعدة فقهية وضع لها العلماء ضوابط كي لا تنحصر الصدقات في الأقارب ، وتنحرف عن مستحقيها ، وهذا ما أسميه معادلة لها ضوابط تحكمها .
الأقربون ثلاثة أنواع :
الأقربون بالنسب ، وهي رابطة الدم .
الأقربون بالإيمان ، وهي رابطة العقيدة .
الأقربون بسبب الحاجة حيث يقترب الإنسان لما هو محتاج إليه كما يقترب المقرور من المدفأة .

فهناك ثلاث مدخلات تحدد وجه المعروف من صدقة وغيرها ، فإذا تساوى عندك عاملان استخدم الثالث للترجيح ، فإذا تساوى شخصان عندك في القرابة والحاجة فعليك أن ترجح أكثرهما تدينا ، وإذا تساوى شخصان في الحاجة والإيمان فرجح أقربهما نسبا ، وهكذا ، وجعلكم الله تعالى من أهل المعروف في الدنيا ومن أهل الجنة في الآخرة .