الاثنين، 25 فبراير 2013

ابن العلقمي وسقوط بغداد

ابن العلقمي وسقوط بغداد

  لمـَّا وصلت جيوش أبرهة الأشرم القادمة لهدم الكعبة عبر رمال الصحراء العربية ، مرّت بثقيف ،  فطلب أبرهة الأشرم منهم دليلا يدُّله على الطريق ، فأرسلت ثقيف معه جاسوسا يدعى أبا رُغال ، ولما مات أبو رغال صارت العرب ترجم قبره ، وذات مرّة قال جرير في خصمه الفرزدق : " إذا مات الفرزدق فارجموه كرجمكم لقبر أبي رغال"،
وكل غاز كأبرهة يبحث عن فأر كأبي رغال .
سقطت بغداد  حاضرة الخلافة العباسية سنة 656هـ على يد هولاكو سقوط الذُّل والهوان ، سقوطا مدوِّياً لم يشهد مثله الزمان ، ولعب دور أبي رغال وزير الخليفة مؤيد الدين أبو طالب بن العلقمي .
 خرج ابن العلقمي بأهله وخدمه وحشمه لمقابلة التتار ، واجتمع مع هولاكو ، ولما عاد أشار على الخليفة أن يخرج لمصالحة التتار على نصف خراج العراق كما اتفق معهم ، وادعى أن هولاكو يريد مصاهرة الخليفة لتوثيق العقد .
خرج الخليفة في سبعمائة من الأمراء والقادة والفقهاء والعلماء في موكب عرس مهيب ، ولما وصلوا أدخل هولاكو عليه منهم سبع عشرة نفساً ، وأُنزل الباقون عن مراكبهم ونُهبت وقتلوا عن آخرهم .
عاد الخليفة وممن بقي معه إلى بغداد برفقة ابن العلقمي ، فأشار ابن العلقمي على الخليفة أن يجمع ما في القصر من الجواهر والنفائس ، ويقدمها لهولاكو عساه يقبل الصلح . فأخذها ولم يقبل ، ودخل هولاكو بغداد ، ومكث فيها أربعين يوما يدمر ويقتل ويحرق ، ولم ينجُ إلا من اختبأ في الآبار وأماكن الحشوش وقني الوسخ . أو في دور أهل الذمة من اليهود والنصارى ، أو في بيت الوزير ابن العلقمي .  
 أما الخليفة فقد قتلوه رفساً ، وهو في جوالق ( أكياس ) ، لئلا يقع على الأرض شيئا من دمه . وقُتل معه ولداه أحمد وعبد الرحيم ، وأُسرت أخواته ، مع ألف بكر من دار الخلافة .
واستباح التتار بغداد أربعين يوما ، فقتلوا الصغير والكبير ، حتى قيل أن من قتلوا فيها بلغ ألف ألف ، وقيل ألفي ألف . ولما انقضى الأمر المقدَّر ، وانقضت الأربعون يوما ، بقيت بغداد خاوية على عروشها ، والقتلى في الطرقات كأنها التلول ، وسقط عليهم المطر فتغيرت صورهم ، وأنتنت من جيفهم البلد ، فحصل الوباء ، وسرى مع الريح إلى بلاد الشام ، فمات خلق كثير ، فاجتمع على الناس الغلاء والوباء والفناء والطعن والطاعون ، إنا لله وإنا إليه راجعون ،  ولعنة الله على الخائنين .
ابن العلقمي كان من كبار وزراء في بلاط الخليفة ، وكان له عند الخليفة من التعظيم والوجاهة ما لم يكن لغيره من الوزراء ، ولكنه كان رافضيا خبيث الطوِّية على الإسلام وأهله .
ورحل هولاكو إلى مقر ملكه ، وفوض الأمر في بغداد إلى الأمير علي بهادر وإلى الوزير ابن العلقمي ، ثم ذاق ابن العلقمي الذَّل والهوان على يد التتار الذين والاهم ، شأنه شأن الخائنين ،  ورأته امرأة في بغداد يركب برذونا ( كديشا ) وهو مُرَسَّـم عليه ، وسائق يسوق به ويضرب فرسه ، فقالت له : يا بن العلقمي أهكذا كان بنو  العباس يعاملونك ؟ فوقعت كلماتها في أذنيه ، وكان موكبه يضاهي موكب السلطان زمن العباسيين ، وانقطع إلى داره إلى أن مات كمدا وضيقا ، وقلة وذلة . (نهاية الظالمين : 17).
وتلك نهاية الرغاليين والعلاقمة الذين جاؤوا على متن الطائرات والدبابات الأمريكية إلى العراق ، وبدؤوا يخرجون على ظهور براذين المذلّة ، وليعلموا ]أن َّ اللهَ لا يَهْدِي كَيْدَ الخائِنِينَ [

ســــــــرّ البـــــركة

ســــــــرّ البـــــركة

نقول كثيرا  هذا مال فيه بركة ، أو هذا مال لا بركة فيه ، ونقول هذا طعام فيه بركة أو هذا طعام لا بركة فيه  ، وهذا وقت فيه بركة أو هذا وقت لا بركة فيه ، فما المقصود بالبركة ؟ وأين تكون ؟ ولماذا تختفي  ؟
  الرسول r رضيعا تأخذه حليمة السعدية ولها طفل ترضعه وما في صدرها لا يكفيه ، وما أن تضعه في حجرها حتى يبارك الله في لبنها فترضع محمد حتى يروى ، وترضع ولدها حتى يروى ، فيقول زوجها : تعلمي والله يا حليمة ، لقد أخذتِ نسمة مباركة.
و في طريقه إلى المدينة مهاجرا بصحبة أبي بكر ، مرّ على خباء أعرابية تدعى أم معبد الخزاعية تُطعِم وتَسقي مَنْ مرّ بها ، وليس في الجوار غير شاة عجفاء ، خلَّفها الجهد عن الغنم ، فمسح الرسول ضرعها ، فدرَّت اللبن الكثير ، ولما عاد زوجها أبو معبد وعجب من أمر الشاة ، قالت الزوجة : لقد مرّ بنا رجل مبارك .
وكذا البركة في شاة جابر بن عبد الله في غزوة الخندق ، فقد أكل الرسول r وصحبه من لحم شاة وصاعا من الشعير وشبعوا  .
فالبركة تجعل القليل كثيرا ، وغيابها يجعل الكثير قليلا .
في المثل الشعبي نقول : "اللي بينقص بيخلص " . وهذه قاعدة لا يختلف عليه اثنان ، والرسول r يقول : " ما نقص مالٌ من صدقة " . فكيف لا ينقص المال من الصدقة التي تؤخذ منه ؟
البركة في اللغة : النماء والزيادة والسعادة ، وقال ابن عباس البركة : الكثرة من كل خير ، وابن القيم يقول : النافع هو المبارك ، وأنفع الأشياء أبركها ، والبركة شيء من الخير يجعله الله في بعض مخلوقاته .
يقول الدكتور جاسم المطوع أنه كان في ندوة في باريس مع علماء أجانب وتحدث فيها عن البركة ، فقام علماء لغة بالبحث في معاجمهم عنها فلم يجدوها ، فكأن هذه كلمة إسلامية بمعناها ومرادها .
وأحسب البركة الزيادة في الشيء عند الأخذ منه و دون أن يعتريه نقص ، لقوله r  : " ما نقص مال من صدقة " .
وذكر الدكتور جاسم المطوع في تلك المحاضرة القصة التالية :
رجل من المسلمين رزقه الله رزقا واسعا ، فصار صاحب شركات وأموال كثيرة ، لم ينس هذا الرجل حق الله في ماله ، فكان كثير الصدقات والهبات ، يقدم للجمعيات الخيرية والمحتاجين ولا يبخل بما أفاض الله عليه من خير ، ونمت أمواله ، وكَبُر أولاده ، وأرسل أكبر أولاده ليدرس الاقتصاد في أرقى الجامعات البريطانية ، وتخرَّج الولد ، وفرح الأب أن ابنه صار كفؤا ليحل محله ، فلم يعد الأب قادرا على إدارة كل هذه الشركات ، ذات يوم جلس الأب مع ابنه ، وأوصاه أن يسير على نهجه في الصدقات ، فقال الابن :
ـ ولكن جميع حساباتك لا يظهر فيها ما يُصرف في هذا الباب ، والأصل أن تُسَجًّل لتحسم من النفقات ، لنحدد بدقة الأرباح والخسائر  .
فقال الأب : لا أفهم .
قال الولد : درسنا في الجامعة أن المال الذي يستهلك دون أن يوظف ويستثمر ينقص رأسمال الشركات ، وما تنفقه يقع في هذا الباب .
قال الأب : ألم تدرسوا عن البركة في المال ؟
قال الابن : علم الاقتصاد لا يعترف بمثل هذه المصطلحات .
قال الأب : حسنا ، هل تعرف كم تنجب الشاة في كل ولادة ؟
قال الابن : تنجب واحدا أو اثنين .
قال الأب : أما الكلبة فتنجب سبعة أو ثمانية جراء في البطن الواحد ، والناس بشكل عام يذبحون أبناء الماعز ، ولا يذبحون الكلاب ، فحسب علمكم يجب أن تكون الكلاب التي تتكاثر بوفرة ولا تُذبح  أكثر في الدنيا من الماعز الأقل تكاثرا والأكثر ذبحا  وواقع الحال يقول غير ذلك ، إنها  البركة ، يا ولدي ، التي لا تدرسونها في الغرب .

أســراجٌ مــع الشمــس؟!

أســراجٌ مــع الشمــس؟!

    أجمل ما يقرأ المرء ذلك ما صنفه العرب تحت باب الأجوبة المُسْكِتة ، فهناك الكلمة الواضحة ، والفكرة العميقة ، والحجة المفحمة ، وخير الأجوبة المسكتة ما جاء في القرآن الكريم ، انظر مثلا في المناقشة التي جرت بين إبراهيم عليه السلام والنمرود :
 ]أَلَمْ تَرَ إِلَى ٱلَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رِبِّهِ أَنْ آتَاهُ ٱللَّهُ ٱلْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ ٱلَّذِي يُحْيِـي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِـي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ ٱللَّهَ يَأْتِي بِٱلشَّمْسِ مِنَ ٱلْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ ٱلْمَغْرِبِ فَبُهِتَ ٱلَّذِي كَفَرَ وَٱللَّهُ لاَ يَهْدِي ٱلْقَوْمَ ٱلظَّالِمِينَ [   .   
وجاء في كتاب ربيع الأبرار : أن رجلا قال لجعفر بن محمد الصادق : ما الدليل على الله، ولا تذكر لي العلم والعرض والجوهر ؟ فقال له : هل ركبت البحر؟ قال : نعم ، قال :هل عصفت بكم الريح حتى خِفتم الغرق؟ قال : نعم ، قال : فهل انقطع رجاؤك من المركب والملاحين؟ قال : نعم ، قال :تتبعت نفسك أن ثَمَّ من ينجيك؟ قال : نعم ، قال : فإن ذاك هو الله ، قال الله تعالى  ]وإذا مَسَّكُمُ الضُّرُ في البَحْرِ ضلَّ مَنْ تَدْعُونَ إلا إياه [ ، ] وما بكم من نعمة فمن الله ثم إذا مسكم الضر فإليه تجأرون [ .
و رُوِيَ عن أبي حنيفة : أن بعض الزنادقة سألوه عن وجود الله تعالى فقال لهم : إني مُفَكِّر في أمر قد أُخْبرت عنه :  ذكروا لي أن سفينة في البحر فيها بضاعة وحمولة ،وليس بها أحد يقودها ،ولا يحرسها ومع ذلك تذهب وتجيء بنفسها في مقاومة الأمواج ، وترسو على الشواطئ ما بالكم أتصدقون ؟
 قالوا  : هذا شيء لا يقوله عاقل .
 فقال : ويحكم هذه الموجودات بما فيها من العالم ،وما اشتملت عليه ليس لها صانع ! فبهت القوم وأسلموا على يديه .
في نهاية القرن التاسع عشر حكم الخديو اسماعيل مصر ، ومن وظائفه التشريفية الإشراف على شؤون الأزهر ، وكان يزوره قادة اليهود والنصارى ، ويجري بينهم نقاش في الدين والدنيا ، أحس الملك بسطحية ثقافته الدينية ، فحار في الدين الحق ، فسأل أحد معاونيه :
ـ من أعلم أهل مصر بالإسلام ؟
فقال المعاون : الشيخ محمد عبده .
قال الملك : حسنا ، ومن أعلم أهل مصر بالمسيحية ؟
قال المعاون : سيادة بابا القبط  .
قسأل  : ومن أعلم أهل مصر باليهودية ؟
قال المعاون : الحاخام الأكبر .
قال: أطلب منك أن تدعو الشيخ والبابا والحاخام إلى القصر على وجه السرعة .
وتم ما أراد الملك ، حضر الثلاثة ، وأعد لهم الملك مجلسا ، وبعد السلام والمجاملة ، قال الملك : اسمعوا ، أريد من كل منكم أن يقدم لي حجة واحدة فقط ، يثبت فيها أن دينه الصحيح ، دون أن يدخل في الفلسفة ، حجة واحدة فقط لا يزيد عليها ، ثم قال :
ـ تفضل يا سيادة الحاخام .
قال الحاخام بتواضع مصطنع :
ـ شكرا لتقديمي ، ولكني أقدم الكلام لسيادة البابا .
قال الملك : حسنا ، تفضل يا سيادة البابا .
فقال البابا : شكرا لكم ، وأنا بدوري أقدم الشيخ فهو أكبرنا سنا .
قال الملك : لا بأس ، تفضل يا شيخ .
أدرك الشيخ ذكاء محاوريه ، فهم يُريدون منه أن يبدأ بقضية ، ويَرُدُّون بأحسن منها كما في المبارزات الشعرية بين الفرزدق وجرير والأخطل أمام الخليفة عبد الملك  ، ففكر الشيخ قليلا ، وقال :
ـ لا بأس ما دمتم قدمتموني فسوف أقول ، ولكن قبل قولي علينا أن نتفق جميعا على جواب سؤال : ما هي غاية الدين الكبرى ؟
قال الحاخام : الحياة الأبدية .
قال البابا : الدينونة .
قال الشيخ : أحسنتم ، غاية الدين متعلقة بالفوز بعد الموت .
فقال الملك : غاية الدين نيل رضا الله ودخول الجنة ، أتوافقون ؟
فقبلوا جمعيا ما لخصه الملك من إجابات ، فقال الشيخ :
ـ إذا دخل اليهود الجنة سيدخل معهم النصارى والمسلمون لأن أتباعهما يؤمنون بموسى عليه السلام ورسالته ، وإذا دخل النصارى الجنة فسيدخل معهم المسلمون لأنهم يؤمنون بعيسى ورسالته ، ولن يدخل معهم اليهود لأنهم لا يؤمنون بعيسى ورسالته ، أما إذا دخل المسلمون الجنة فلن يدخل معهم لا اليهود ولا النصارى لأنهم لا يؤمنون برسالة محمد r .
فأسقط في يد الحاخام والبابا ، نظر الملك إلى الجميع وقال :
ـ لقد قضي الأمر ، انصرفوا إلى أعمالكم .

بطاقة عضوية في حزب الشيطان

بطاقة عضوية في حزب الشيطان

بعض الأسئلة ملغومة ومفخخة ، تجيب عليها بداهة فتجد نفسك قد تورطَّت فيما لا يحمد عقباه ، وهي أسئلة استدراجية ليس الغاية منها الجواب بل ما بعد الجواب من مقاصد ، ومثل هذه الأسئلة  :
ـ أيهما أكثر وأقوى في هذا العالم الخير أم الشر ؟
سألت هذا السؤال لعدد كبير من الناس من مختلف الثقافات والمنابت ، من المسلمين وغير المسلمين ، فأجاب أغلب الناس  : الشر طبعا .
ولم يكن سؤالي إلا بعد قراءة تقرير صحفي عن زمرة ( عبدة الشيطان ) ، فعلمت أن هذا السؤال هو بطاقة العضوية في هذه الزمرة الضالة ، التقرير كان يتحدث عن شاب لبناني انضم إلى عبدة الشيطان ثم فرّ منها قبل أن يرتكب جريمة شنعاء .
بدأت قصة الشاب مع الزمرة بأن تعرف على شباب من جيله دعوه إلى حفلة رقص صاخبة ، ثم توالت الدعوات وتوالت الحفلات ، ودخل في دهاليز الانحراف من الخمر إلى الزنى إلى المخدرات ، وذات يوم عرض عليه أحدهم أن يعرفه على شخص سماه " الأستاذ " يأتي بالعجائب ويقوم بالغرائب ، وتعرف الشاب على الأستاذ في إحدى شقق العاصمة بيروت ، وصار يزوره لما رأى عنده من المدهشات ، فكان الأستاذ يخرج نفسه من النافذة ويعود ، ويرتفع في سماء الغرفة ، وتلك من الأعمال التي يتقنها السحرة ، دهش الشاب ، وخبل الأستاذ عقله ، وبعد لقاءات وتوطد العلاقة بين الشاب والأستاذ ، سأل الأستاذ الشاب : أيهما أقوى في عالمنا الخير أم الشر ؟؟
أجاب الشاب بثقة : الشر طبعا .
فقال الأستاذ : إذا كان الخير من الله والشر من الشيطان ، فالشيطان في عالمنا أقوى من الله ، ألا يقول المنطق ذلك ؟
قال الشاب : هذا غريب ولكنه المنطق .
واصل الأستاذ : والمنطق أيضا يقول أن على الإنسان أن يعبد الأقوى ، فلا طائل من عبادة الضعيف المغلوب على أمره .
واستمر الحوار حتى دخل الشاب في زمرة عبدة الشيطان ، وتعلم من أستاذه أن دين عابد الشيطان أن يحرم الحلال ويحلل الحرام ، ولا تكون عبدا للشيطان حتى تخالف كل ما جاءت به الأديان . وصار الشاب يعبد مع رفاقه الشيطان حتى تجاوز كل محظور .
وكان أن طلب منهم الأستاذ التحضير لاحتفال كبير ستكون فيه طقوس كبيرة لعبادة الشيطان ، وعرض عليهم فيلما صوَّره عبد الشيطان في إحدى الدول الغربية لتقليد طقوسه في يوم الاحتفال ، وكان الفيلم يظهر عبدة الشطان وقد تجمعوا في أحد المقابر المهجورة ، وهناك أشعلت النيران ، ودقت الموسيقى الصاخبة ، وقدمت الخمور والمخدرات ، وكان أن جاء أحد الشباب بأخته ، وأدخلها في الحفلة وهي تصرخ وتصيح من الخوف ، ثم قام الأخ باغتصاب أخته ، أمام الحفل ، وتوالى عليها الحضور ، ثم قتلوها وقطعوا جسدها وألقوه في النار بين صرخات الذهول والانتعاش ، بعد الفيلم شرح الأستاذ عن إخلاص جماعة الفيلم للشيطان ، وتفاخر بجرأتهم ، وحدث أن طلب من الشاب أن يكون هو من يحضر أخته لتكون القربان ، هنا ارتعش الشاب خوفا ، وقد كانت تربطه بأخته علاقة حميمة ، فوعد ، ولكنه هرب من الجماعة وكشف أمرها واعتقلت السلطات عناصرها ، ثم أهملت القضية لأن بعض أعضاء الجماعة كانوا من أبناء كبار القوم في لبنان . 
سألت مرة صديق ذات السؤال ، فأجاب الإجابة المعهودة ، فقلت له :
ـ حيث تعيش ، هل يخرج أغلب الناس في بلدكم صباحا للعمل أم للسرقة ؟
و هل أغلب الأولاد في بلدكم أولاد زواج أم أولاد زنى ؟!
 فقال : للعمل طبعا .
فقلت : كيف تقول إذن أن الشر أقوى ، وأكثر ، والكسب خير والسرقة شرّ ، والزواج خير و الزنى شرّ ؟!
فأجاب : إذن ، لماذا يجيب الناس بأن الشر أغلب وأقوى ؟
قلت : لأن الشر يطفو أمام الناس كما يطفوا السمك الميت على سطح البحر فيظن الجاهل أن السمك الميت أكثر من السمك الحي . 



النظر في وجوه المومسات

النظر في وجوه المومسات

   جاء في الأثر : أن مَنْ غضَّ البصر ، وترك النظر ، جعل الله في قلبه حلاوة لا يدركها إلا من عرفها .
 هكذا يكافئ الله سبحانه من غض البصر عن النساء العفيفات الطاهرات اللواتي يجعلن من حمرة الحياء في وجوههن زينة ، فما تكون عقوبة الناظر في وجوه الزانيات المتبرجات اللواتي ينصبن شباكهن لكل ناظر !؟ يدعونه بنظرات فاضحات إلى الزنا والعياذ بالله ، نساء في كامل زينتهن يتصدرن لوحات الإعلان ، ونساء كاسيات عاريات يملأن شاشات التلفاز ، والإعلانات تملأ الطرقات ، والتلفاز شباك مفتوح على فيح نار جهنم ليل نهار ، ولا مناص للمسلم من السير في الطرقات ، أو الجلوس في البيت ، وإذا كان النظر لسائر النساء زنا بالعين وإثم بالقلب ، فماذا يكون عقاب النظر والتحديق في وجوه المومسات ؟

  روى البخاري ومسلم ، واللفظ له ، عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ  عن النبي r قال : لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة : عيسى بن مريم وصاحب جريج ، وكان جريج رجلاً عابداً ، فاتخذ صومعة فكان فيها ، فأتته أمه ، وهو يصلي .
فقالت  :  يا جريج .
فقال : يا رب أمي وصلاتي !
 فأقبل على صلاته ، فانصرفت . فلما كان من الغد أتته ، وهو يصلي .
 فقالت : يا جريج .
فقال :  يا رب أمي  وصلاتي !
 فأقبل على صلاته ، فانصرفت  .
فلما كان من الغد أتته ، وهو يصلي ،
 فقالت : يا جريج .
  فقال : أي رب أمي وصلاتي !
 فأقبل على صلاته .
فقالت : اللهم لا تُـمته حتى ينظر إلى وجوه المومسات  .
قتذاكر بنو إسرائيل جريجاً وعبادته ، وكانت امرأة بغيٌّ يتمثل بحسنها ،  
فقالت : إن شئتم لأفتننه لكم .
فتعرضت له فلم يلتفت إليها ، فأتت راعياً كان يأوي إلى صومعته ،  فأمكنته من نفسها فوقع عليها ، فحملت ،  فلما ولدت ،
قالت  : هو من جريج .
 فأتوه فاستننزلوه , وهدموا صومعته ، وجعلوا يضربونه .
فقال : ما شأنكم ؟
قالوا : زنيت بهذه البغي فولدت منك .
 فقال : أين الصبي ؟
فجاءوا به ، فقال : دعوني حتى أصلي . فصلى فلما انصرف أتي الصبي فطعن في بطنه وقال : يا غلام من أبوك ؟
 قال : فلان الراعي.  فأقبلوا على جريج يقبلونه ويتمسحون به .
 وقالوا : نبني لك صومعتك من ذهب .
 قال : لا أعيدوها من طين كما كانت ، ففعلوا .
تُرى لو طاوعنه نفسه ونظر إليها وحدثها ، كيف ستكون خاتمته !!

لا مِســــــــــــــــاس

لا مِســــــــــــــــاس

  قالوا الإنسان حيوان اجتماعي ، وقالوا الإنسان حيوان ناطق ، وقالوا الإنسان حيوان مفكِّر ، ولا ريب أن غرضهم القول أن الإنسان يحتاج لغيره من بني جنسه ، لا يحيا فردا مهما ابتدع من أساليب عزلة ، لذا فإن عزل هذا الإنسان في بسجن أو عزله بمقاطعته من بني جنسه من أشد العقوبات ، لذا بقي سلاح المقاطعة عبر التاريخ من الأسلحة الفعالّة في عقاب الإنسان  .
والله سبحانه وتعالى شرّع عقوبة المقاطعة ، فالرجل يهجر زوجه الناشز ، وفي قصة الثلاثة الذين خُلِّفوا صورة واضحة .  
خرج الرسول r إلى غزوة تبوك وقد أعلن النفير العام ، فخرج المسلمون وتخلف ثلاثة لا عذر لهم هم : كعب بن مالك ، ومرارة بن ربيع العمري ، وهلال بن أمية الواقفي ، والثلاثة ممن يُشهد لهم بالصلاح ، فأمر الرسول r بمقاطعتهم ، ونهى الناس عن كلامهم ، واستمرت المقاطعة خمسين ليلة ، ثم أنزل الله قبول توبتهم ، وهذه مقاطعة عامة مؤقتة .
أما لا مساس فهي المقاطعة التي لم يُذكر لها شبيها .
غادر موسى عليه السلام قومه وذهب لميقات ربه ، وقال لقومه أنه لن يغيب عنهم أكثر من ثلاثين ليلة ، وشاء الله أن يُتمَّها بعشر ، فلما طالت غيبته عن قومه بعد الثلاثين استبطأوه ، وظنّوا أن موسى أخلفهم وعده ، فعندئذ تحركت في السامري الوثنية القديمة ، فجمع حلي نساء بني إسرائيل وألقاها في النار ، وسبك منها عجلا له خوار ، وأمرهم بعبادته .
عاد موسى عليه السلام فوجد قومه يعبدون العجل من دون الله ، فغضب ، وأخذ بشعر أخيه هارون يجذبه من رأسه ولحيته ، أما السامري فكان عقابه ] فاذهب فإن لك في الحياة أنْ تقولَ لا مِساس [ طه : 93 .
" لا مساس " عقوبة الله تعالى للسّامري ، وإذا أردتَ أن تتعرف على الواقع الأليم لهذه العقوبة ، فخيل رجلا يقول لكل ما يصادفه وقبل أن يقترب منه : لا تمسني ولا أمسك ، فلا يصافح صديقا ولا يمسّ شيئا يعود له ، ولا يمسّ زوجة ولا طفلا ، لا يمس خضار البائع ، ولا منتجات الصانع ، ويمشى منبوذا بلا أصحاب ، مطرودا عن الأبواب ، مريضا أجرب بلا صديق ، بلا حبيب أو رفيق ، تلك عقوبة تشقُّ على الكلاب والبراغيث والذباب ، فما بالك بمَنْ كرَّمه على سائر المخلوقات ، وسخر له ما في الأرض والسماوات ؟!
في هذين الخبرين دعوة لمقاطعة العاصي ، تبدأ من الهجر لأيام وتنتهي بالهجر التام ، لأن لا سواء بين المعصية والتوبة ، ولأن الجسم السليم يرفض المرض ويحتج عليه بمقاطعة النوم والراحة ، ولكن إذا ما وصلنا لمرحلة نستمرئ فيها المعصية ونقبلها فذلك من علامات مرض القلب ، المكلف بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وفي حديث ابن مسعود  عن الرسول r أنه قال : " إنّ منْ كان قبلكم ، كانوا إذا عمل العامل منهم بالخطيئة ، نهاهُ الناهي تعذيرا ، فإذا كان الغد جالسه وواكله وشاربه كأنه لم يرهُ على خطيئته بالأمس ، فلما رأى الله ـ عزّ وجلّ ـ ضرب بقلوب بعضهم على بعض .."

كــم ثمـــن صــــلاتك ؟

كــم ثمـــن صــــلاتك ؟

لو تجرأنا بالسؤال : كم دينارا ثمن إيمانك بالله ؟ أو كم من المال لو أعطيت تكفر بالله ؟ أو أي مبلغ من المال لو أعطيته راودتك نفسك بالكفر ؟ سؤال لا يخلو من الوقاحة ، لأننا تجرأنا ووضعنا المال أمام المبدأ والضمير والعقيدة ، ولكنه جد واقعي ، فما دام الإيمان يزيد وينقص فهو يغلو ويرخص ، ولكن الناس لا يحبون مثل هذه الأسئلة ، رغم أن الكثيرين يبيعون دينهم بغرض تافه من أغراض الدنيا ، وكثير من الآيات تتحدث عن الذين يشرون أنفسهم ويشترونها ، وجاءت يشرون في باب المدح في القرآن ، وجاءت يشترون في باب الذَّم بصورة عامة .
سمعت في أحد البرامج الدينية هذه القصة الطريفة :
كان شيخ يدرس في أحد المساجد في العاصمة السويدية ، ودخل رجل المسجد ، وصار  ينظر في أنحاء المسجد ، ولم يصلّ ركعتين ، فعرف الشيخ أن الرجل مسلم تارك للصلاة قادته رجلا الفضول للمسجد أو جاء يسأل عن أحد الناس ، فدعاه الشيخ للجلوس في الحلقة وبعد  التعارف ، غيّر الشيخ مسار الدرس قاصدا إيصال موعظة إلى  الجالس الجديد ، فقال : في هذه الدنيا لكل شيء ثمن ، فبعض الناس لا يبيع أمانته بدينار ، ولكنه قد يبيعها بمليون دينار ، فأمانة الأول ثمنها دينار ، وأمانة الثاني ثمنها مليون دينار . والصلاة أيضا لها ثمن ، وأسألكم بحق الله تعالى عليكم كم ثمن صلاة كل منكم ؟ فأجيبوا ولا تدلسوا .
 تردد الجالسون واستنكروا السؤال ، وبدا منهم ما يدلُّ على ذلك ، أدرك الشيخ ذهول المفاجأة وقال لهم : أنا إمام المسجد وأعرف أن لصلاتي ثمنا ، وإذا فتنت لا آمن على نفسي كما كان الفاروق عمر لا يأمن على نفسه من جارية سوداء رأسها كالزبيبة ، وأجعل السؤال : عند أي مبلغ من المال تراودك نفسك بترك الصلاة ؟ ولصلاتي ثمن أخبركم عنه أخيرا كي لا تقيسوا عليه . تشجع أحد الحاضرين وقال : قد يوسوس لي الشيطان بعشرة آلاف ، وقال الثاني : بعشرين ، وقال الثالث : بنصف مليون ، وبخمسة ملايين .. وهكذا حتى وصل إلى الضيف الجديد فقال له : وأنت يا أخي كم ثمن صلاتك ؟ فتردد الضيف ثم قال : أنا يا شيخ للأسف لا أصلي ، فقال الشيخ : كيف تترك كنزا عظيما يساوي الآلاف والملايين بلا مقابل !!
فبهت الجالس ولم يعرف جوابا ، وحفر السؤال في قلبه إشارة مرور تهديه إلى الصراط المستقيم . 
هل نستطيع بعد ذلك أن نقول :
التاجر الذي تفوته صلاة الجماعة ليربح قرشا ، أن الصلاة في جماعة عنده تساوي قرشا؟
وأن الشاب الذي يترك جلسة القرآن حبا في السمر والسهر ،أن جلسة القرآن عنده تساوي نكتة أو قصة سخيفة  ؟
وأن المسلم الذي تفوته صلاة الفجر ليكسب ساعة نوم أن صلاة الفجر عنده تساوي غفوة قصيرة ؟
وأن المسلم الذي لا يصوم لأنه مُدخن ولا يستغني عن السيجارة ، أن شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن يساوي عنده سيجارة ؟
إن جاز ذلك ، فهذا حساب يسير ولكنه يوم الحساب عسير ، قال تعالى :
] إِنَّ الَّذِيِنَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدَ اللهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنَاً قَليلاً أُوْلئِكَ لاَ خَلقَ لَهُمْ في الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلَّمَهُمُ اللهُ وَلاَ يَنْظْرُ إِليْهِم يَومَ القِيامةِ ولاَ يُزَكْيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أليمُُ  [  (آل عمران:77)

الرياح الربانية اليابانية

الرياح الربانية اليابانية

يقول أحد الطيارين : لا يكون الطيار طيارا ناجحا حتى يوقع عقدا مع الموت . وهو بذلك يلخص حقيقة أن الرغبة في التحليق عاليا في الحياة لها ثمن عظيم يجب دفعه .
ومن أشهر فرق الطيران الحربي في العالم ما عرف بالكاميكاز ، والكاميكاز كلمة يابانية تعني الرياح الربانية ، وقصة هؤلاء الطيارين اليابانيين معروفة في الحرب العالمية الثانية ، فقد اتخذوا قرارا جماعيا للقيام بعمليات فدائية انتحارية بطائراتهم ضد سفن التحالف التي كانت تقصف بلادهم ، وتدمر مدنهم وتقتل أبناء جلدتهم ، بعض الروايات تقول أنهم كانوا الف وخمسمئة ، ويصل عددهم في روايات أخرى إلى خمسة ألاف طيار . وفي لقاء مع طيار نجا بأعجوبة ، سأله الصحفي : ما آخر كلمة كنتم تقولونها قبل الاصطدام . فقال : كنت أسمع الطيارين يصرخون : أماه . ويقول عن نفسه أنه لم يعرف له أما طوال حياته ، ولم يتعود على هذه الكلمة ، فلما اقترب من الموت صرخ باسم مغنية يابانية كانت مشهورة في تلك الأيام ، ولكن الحظ لم يحالفه ونجا من الموت بأعجوبة ، وتأسف لأن لم يهتف باسم أمه .
بعد انتهاء الحرب أقام اليابانيون متحفا لتخليد ذكرى أبطال الكاميكاز في طوكيو ، ضم المتحف صور الطيارين وبعض تركاتهم ورسائلهم ، العجيب أن الغرفة الأولى في المتحف تضم لجوار الطيار الكاميكازي صورة لامرأة وثلاثة أطفال ، بخلاف بقية الغرف ، وعند سؤال مدير المتحف عن سبب وجود هذه الصورة في الغرفة الأولى ، بجوار صورة الطيار كان العجب .
فعندما تعاهد الطيارون على القيام بعملياتهم الانتحارية الجماعية كان صاحب الغرفة الأولى متزوجا وله ثلاثة أطفال ، فطلب القائد إعفاءه من المهمة ورفض إشراكه في العمليات ، فأصيب الطيار بغم وحزن شديدين لأنه لن يستطيع القيام بالمهمة ، ورأت زوجته عظيم همِّه وكبر فجيعته ، فقررت مساعدته على تحقيق أمنيته، فقامت بدس السُّم لأولادها الثلاثة فماتوا ، ثم شربت هي السّم الرعاف فلحقت بأولادها ، فصار الطيار بلا عائلة ، وعاد إلى قائده ، وشرح له أن المانع في مشاركته في العمليات قد زال ، وقاد طيارته ، وهوى بها في بارجة بحرية أمريكية .
الكاميكاز قاموا بعمليانهم احتجاجا على استسلام إمبراطور اليابان للجنرال الأمريكي ماك آرثر ، واليابانيون معروفون بولائهم للإمبراطور لدرجة التقديس ، ولكن تمرد سرية ( طوكوطاي )  التي كان منها أبطال الكاميكاز لم يكن سببا لتشويه  تضحياتهم ، ورميهم بتهمة التخريب على الأمة اليابانية ، بل أقام لهم اليابانيون متحفا لتخليد ذكراهم ، لأنها أمة تعرف فضل الرجال حتى لو بدا عملهم تمردًا على سلطة  الإمبراطور المقدسة عندهم  .   

زيـــــــارة القبـــــــــــــور

زيـــــــارة القبـــــــــــــور

اسأل نفسك  :
عندما تمر بالمقابر هل تقف وتدعو لهم وتُقرئهم السلام أم تمرّ عنها مسرعا مرَّ الكرام ، ولا تلفت ؟ ولو سألت  : متى زرت مقبرة آخر مرّة ؟ لأجاب معظم الناس يوم جنازة فلان ، فترى الناس يعزفون عن زيارة المقابر بعد الجنائز ، ولم يكن هذا شأن الصالحين من قبل ، وديدن الزهاد الأتقياء .
ابن الجوزية في " إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان " يقول إن زيارة القبور مقصودها ثلاثة أشياء :
الأول: تَذكّر الآخرة ، والاعتبار ، والاتعاظ لقول الرسول r : " زوروا القبور ، فإنها تذكركم بالآخرة " .
الثاني : الإحسان إلى الميت ،  فلا يطول عهده به ، فيهجره ، ويتناساه ، كما إذا ترك زيارة الحيّ مدة طويلة تناساه ، فالميت أولى لأنه صار في دار قد هجر أهلها إخوانهم ، فإذا زاره وأهدى إليه هدية : من دعاء ، أو صدقة فرح بها كما يفرح الحيّ .
الثالث : إحسان الزائر إلى نفسه باتباع السنّة ، والوقوف عند ما شرعه الرسول r فيحسن إلى نفسه والمزور .
وقال الراوندي : من تذكر الموت لها عن اللذات ، ومن زهد في الدنيا هانت عليه المصيبات .
وجاء في الأثر : أكثروا من ذكر هادم اللذات ، فما ذُكر في قليل إلا وكثَّره ، وما ذُكر في كثير إلا وقلَّله .
عامر بن قيس كان يقول : تعزى عن الدنيا بالقرآن ، فإنه من لم يتعزّ بالقرآن تقطعت نفسه على الدنيا حسرات .
وقال ابن الجوزي :
 اعلموا أن الشيطان لا يتسلط على ذاكر الموت ، وإنما إذا غفل القلب عن ذكر الموت دخل العدو من باب الغفلة .
وما يثير الحزن في النفوس أنك تجد مقابر غير المسلمين نظيفة مرتَّبة ، أما مقابر المسلمين فعشوائية كثيرة الأوساخ ، تنبت الأشواك على القبور ، فلو أخذنا بوصية الرسول الكريم وزرنا قبور الأحبة ، ورفعنا في كل مرّة أذى ، لأصلحنا من هيئة المقابر ولعمرنا قلوبنا بذكر هادم اللذات ، فهل من مبادر ؟؟

يعزّي المعزِّي ثم يمضي لشأنه
ويسلو المعزَّى في ليالٍ قليلة


ويبقى المعزَّى في أحرُّ من الجمرِ
ويبقى المعزّى به في ظلمة القبر
ِ

الشـُّــــبهة القـا تـلـــــــــــة

الشـُّــــبهة القـا تـلـــــــــــة

في السبعينيات من القرن الماضي انتشر في فلسطين وخاصة في منطقة رام الله الفكر اليساري ، ونشط طلاب الجامعات في التنظير لأفكاره ، ونشط اليساريون في ميدان العمل التطوعي ، وانتشرت هذه الظاهرة .
أذكر حادثة لا تغيب عن بالي كان لها أشد الأثر مع بساطتها في ضلالي فترة طويلة من الزمن ، فكنَّا نجمع القمامة من ساحة النادي ، ونحرق ما يمكن حرقه ، وحدث أن داعبني أحد الرفاق وقبض على يدي وراء ظهري مازحا ، فتقدم آخر وكفاه سوداوان من شحبار الحريق ، وقال مازحا :
ـ  من يمنعني من (شحبرة ) وجهك ؟
 خطرت على بالي فورا قصة الرسول r مع الرجل الكافر الذي سرق السيف المعلق على الشجرة والرسول نائم ، فقلت ببراءة الأطفال :
ـ  الله .
فما كان منه إلا أن شحبر وجهي بإحدى يديه . فكتمتها في نفسي ولم أسأل عنها ، وحاولت استنتاج ما أريد منها .
حادثة صغيرة كان لها أثر كبير على الشاب الصغير الذي يدرج نحو الثالثة عشرة من عمره ، فحفرت في قلبه حفرة شك باض فيها الشيطان وفرَّخ سنوات عدة . ومرت سنوات ، وكلما خطرت هذه القصة على بالي يغني شيطان الشك في قلبي.
 ذات مرّة وبعد التخرج من الجامعة والعمل في التعليم صحبنا الطلاب برحلة مدرسية إلى دير قرنطل في أريحا ، وصعدنا الجبل إلى دير الرهبان في أعلاه ، هناك سأل طالب بعمر القصة الراهب : لماذا سمي هذا الجبل بجبل قرنطل ؟
 فقال الراهب : قرنطل كلمة يونانية تعني التجربة ، وعلى هذا الجبل جرّب الشيطان المسيح ( عليه السلام ) فكان يقول له انظر إلى مملكة أريحا الثرية الناس فيها يأكلون أطيب الطعام ، ويشربون ألذ الشراب ، ويعيشون برخاء ، وأنت هنا صائم غذاؤك الحشائش ، لو كنت كريما عند الله ما أجاعك وأشبع الناس . ولكن المسيح عليه السلام رفض الإغراء وحافظ على صيامه .
وحدثت عن سبب التسمية لأحد الأخوة من أهل العلم ، فقال الأمر ليس كذلك ، هناك جرّب الشيطان المسيح عليه السلام بقصة أخرى رويت في غير مكان ، ومنها كتاب " أدب الدنيا والدين " :
 فقد ورد أن إبليس اللعين قال لعيسى عليه السلام :
ـ  ألست تقول أنه لا يصيبك إلا ما كتب الله لك ؟
قال : بلى  .
 قال : فارمِ نفسك من ذروة هذا الجبل ، فإنه إن يقدر لك السلامة تسلم .
 فقال عليه السلام : يا ملعون ، إن لله أن يختبر عباده ، وليس للعبد أن يختبر ربه . فكان كلامه ماء طمأنينة بارد يصب على شحبار شك وفد إلى قلبي من نار سبق وأشعلت .

ميـزان لقيـاس صـلاح الحـكام

ميـزان لقيـاس صـلاح الحـكام

 هناك مقياس بسيط للتفريق بين اللص والخادم :
 اللص يدخل البيت خالي اليدين ، ويخرج من البيت ممتلئ اليدين ، والخادم يدخل البيت ممتلئ اليدين ويخرج خالي الوفاض ، وهذا الفرق بين الحاكم اللص والحاكم الخادم ، وفي الحكمة اليونانية القديمة : اجعلوا خيركم خادمكم .
هذا رسول الله  r دخل الرسالة وهو تاجر يُصدر ويَستورد من الشام واليمن ، حتى إذا مات لم يكن في خوانه غير كسرة من رغيف من الشعير ، ذكر ابن عباس : قبض الرسول r ودرعه مرهونة عند رجل من اليهود على ثلاثين صاعا شعيرا أخذها رزقا لعياله .
 وهذا أبو بكر من أثرياء قريش ،  كان غنيا ًيشترى العبيد في بداية الإسلام ، ولما مرض مرضه الذي مات فيه قال : انظروا ماذا زاد في مالي منذ دخلت الإمارة ، فابعثوا به إلى الخليفة من بعدي ، فنظروا فإذا عبد نوبي يحمل صبيانه ، وإذا ناضح كان يسقي بستانا له ، فبعثوا بهما إلى عمر ، فبكى عمر وقال : رحم الله أبا بكر لقد أتعب مَن بعده تعبا شديدا .
وهذا عمر بن الخطاب من بطون قريش الثرية ، في عهده يفتح الله على المسلمين البلاد ، ويسيّر إليه خزائن كسرى الفرس وقيصر الروم ومقوقس مصر ، ولما طُعِن نجده يطلب من أهله على فراش الموت أن ينظروا في ديونه ليقضوها ، فإذا بها أربعون ألف درهم .
وهذا عمر بن عبد العزيز في شبابه كان يلبس الثوب بستمائة درهم ، ولما صار خليفة جيء له بثوب ثمنه ستة دراهم ، فقال عنه هو على ما أحب لولا أن فيه لينا .
وهكذا شأن الحكام الذين غيروا التاريخ من المسلمين وغير المسلمين .
 الماهماتا غاندي بدأ حياته السياسية بعد عودته من لندن وقد تخرج في كلية الحقوق ، شابا يلبس أغلى الملابس الأوروبية لعائلة ثرية ، وبعد سنوات عاد إلى لندن مفاوضا عن الهند ، ودخل قصر برنغهام وهو حاسر الصدر ، حافي القدمين ، أم تريد أن تسمع قصة مناحيم بيغن أول من نقل الحكم في دولة يهود من اليسار إلى اليمين ، كيف تبرع بقيمة جائزة نوبل للسلام لمنظمة خيرية يهودية ، ومات في شقة مستأجرة حتى سماه بنو جلدته : ملك إسرائيل .
وبذات الوقت تجد الذين ماتوا أغنياء ماتوا صغارا لم يغيروا تاريخا ، فهذا ملك يموت قبل سنوات يقول في مذكراته أنه طلب من جده شراء دراجة فاعتذر لضيق الحال ، ولما مات كان يملك شركات طيران وشركات نقل تطوف العالم ، وهذا رئيس أحد بلادنا العربية يموت وثروته تقدر بستة مليارات دولار وثلث بلده محتلا .
الحاكم الصالح يموت فقيرا ويغيِّر التاريخ ، والحاكم الطالح يموت غنيا ولا يذكر إلا على هامش التاريخ .
هذا حاكم جعل المال تحت قدمه فرفعه المجد إلى الذرى ، وكتب سيرته بحروف من ذهب .
وهذا حاكم جعل المال فوق رأسه فوضعه الطمع تحت الثرى ، ونسي أن يكتب سيرته فالطمع لا يذكر إلا نفسه .
فهلاّ فهمنا الحكمة التي تقول : اجعلوا خيركم خادمكم .

تشــبّه بالكــرام

تشــبّه بالكــرام
      
الرسول r يقول : " من تشبه بقوم فهو منهم " ، لأن الإنسان يتشبه بمن يحب ، فيطلب رضاء المحبوب بالتشبه به ، ويحشر المرء مع من أحب ، ولو صام وقام بين الحِجر والمقام .
ابن خلدون كان يقول : المغلوب مولع بتقليد الغالب ، فالأمة المهزومة تميل إلى التشبه بالأمة الغالبة في أحوالها ، فشباب العرب بعد حرب الخليج وحرب العراق ظنّوا أن سبب غلبة الأمريكان قَصةُ شعر جنود المارينز فأخذوا يقلدونها .
والشاعر يقول :
تشبّه بالكرام إنْ لم تكن منهم        فإن التشبهَ بالكرام جميلُلأن التشبه بالكرام يجعلك منهم ، ألم تسمع بقول الرسول من تشبه بقوم فهو منهم ؟!

   المهتدي بالله أحد الخلفاء بني عباس المتأخرين ، ولي الخلافة عام 255هـ وخلع عنها بعد سنة ، كان من أحسن الخلفاء العباسيين مذهبا وأجملهم طريقة ، وأظهرهم ورعا وأكثرهم عبادة ، وكان ممن طرح الملاهي من بيت الخلافة ، وحرّم مجالس الغناء والشراب ، يحكي عنه أبو العباس بن القاسم هذه الواقعة ، فيقول( تاريخ بغداد 3/ 350)  :
" .. كنت بحضرة المهتدي عشية من العشايا ، فلما كادت الشمس تغرب ، وَثَبْتُ لأنصرف ، وكان ذلك في شهر رمضان ، فقال لي : اجلس .
فجلست ، ثمّ إن الشمس غابت ، وأذن المؤذن لصلاة المغرب ، فتقدم المهتدي فصلّى بنا ، ثم دعا بطعام فأُحضر طبق وعليه رُغف من الخبز النقيّ وفيه آنية ، في بعضها ملح ، وفي بعضها خل ، وفي بعضها زيت ، فدعاني إلى الطعام ، فابتدأت آكل معذرا ، ظانّاً أنه سيُؤتى بطعام له نيقة وفيه سعة ، فنظر   إليّ ، وقال:
ـ ألم تكُ صائما ؟
قلت : بلى .
قال : ألست عازماً على الصوم غداً ؟
قلت : كيف لا ،  وهو شهر رمضان .
فقال : كُلْ واستوفِ غداءك ، فليس هاهنا طعام غير ما ترى .
فتعجبت من قوله ، ثم قلت  والله لأخاطبنَّهُ في هذا المعنى ، فقلت :
ـ ولمَ يا أمير المؤمنين ، وقد أسبغ الله نعمه وبسط رزقه ، وكثر الخير من فضله ؟
فقال : إن الأمر على ما وصفت فالحمد لله ، ولكني فكرت في أنه كان في بني أمية عمر بن عبد العزيز ، وكان من التقلل والتقشف على ما بلغك ، فغرت على بني هاشم أن لا يكون في خلفائهم مثله ، فأخذت نفسي بما رأيت .

في هذا الشهر الفضيل هل من يتشبّه بالحسين بن علي t ؟
جاء في (الجواهر المجموعة : 771 ) أن امرأة الحسين بن علي بعثت إليه : إنّا صنعنا لك من الطعام طيِّباً ، وصنعنا لك طِيْباً ، فانظرْ أكفاءك فأتنا بهم .
فدخل الحسين المسجد فجمع المساكين ، وانطلق بهم إليها ، ولما دخل عليها قال : أعزم عليك بما كان لي عليكَ من الحقْ أن لا تدخري طعاماً ولا طِيْباً . ففعلت ، فأطعمهم ، وكساهم ، وطيَّبهم .