الاثنين، 23 يوليو 2012

احذروا أول خطوات الفتنة .. !!


أول علم ألقاه الله سبحانه وتعالى إلى آدم كان تعليمه الأسماء على حقيقتها ، وأول خطوة للشيطان في إغواء آدم أن قام بتحريف الأسماء فسمَّى الشجرة المحرمة بشجرة الخلد ،  }  قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لا يَبْلَى [ { طه:120} فقد سَـمَّى الشجرة المحرمة ((شَجَرَةِ الْخُلْدِ)) أي من أكل منها خَلد ولم يمت، وخاطب في آدم وحواء، "غريزة" جعلها الله أصلية في النفس الإنسانية، وهي:الرغبة في الخلود } هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ {وغريزة التملك } وَمُلْكٍ لَا يَبْلَى {. وجنود الشيطان من بعده سلكوا مسلكه ، فيسمون الأشياء بغير اسمها ، فيحتالون على المعاصى بأدنى الحيل ، واليهود قديما وحديثا أتقنوا هذه الصنعة . فيحتالون ويسمون الأشياء بغير اسمها طلباً لجوازها وحلها ..
وعدّ الرسول -^ -  هذه من علامات الساعة ، عن أبي أمامة الباهلي قال: قال رسول -^ -  :( لا تَذهب الليالي والأيام حتى تَشْرَب فيها طائفة من أمتي الخمر يُسمونها بغير اسمها ).
 ونلاحظ كيف يُسمّى الربا في أيامنا  : الفوائد أو العوائد البنكية ، والزنا ممارسة الحب ، واللواط والسحاق مثلية جنسية ، والكذب دبلوماسية ...  
 أما الرشوة فصار لها معجم من التسميات الباطلة قديما وحديثا ، فهي اليوم : الإكرامية ، أو فنجان قهوة ، أو هدية للأولاد ،أو  بدل مكالمات ،وقديما كان يطلق على الرشوة " صب الزيت في القنديل" ومن ثَمَّ قيل: "صّبَّ في قنديله زيتاً" إذا رشاه. وسموا الرشوة " قَنْدَلَة "، كما تُسمى البَرْطلَة. وفي ذلك يقول الشاعر :
إذا ما "صُبَّ في القنديل زيت"
"فَبَرْطِلْ" إِن أردتَ الأمرَ يَمْشي

تَحَوَّلَت القضية لِلْمُقَنْدِلْ
فما يَمْـشـــــي إذا مـــــــــا تُبَرْطِـــلْ
فاحذروا من أول خطوات الشيطان ، تلك هي لعبة الأسماء التي بدأت مع آدم عليه السلام .

سميع قريب مجيب .. !!

   

يقول الشيخ خالد   الوهيبي: هذه قصة فيها عبرة وقد حصلت لي شخصيا ، ولم ينقلها لي أحد: في يوم الأربعاء 22/4/1423هـ في صلاة الظهر في الحرم المكي، وتحت حجرة المؤذنين أشار إليّ أحد الإخوة بعد إقامة الصلاة إلى سد الفرجة بجانبه، فتقدمت، وبعد الفراغ من الصلاة تأخرت إلى الخلف قليلا لأتربع وآخذ راحتي في التسبيح، فنظرت إلى الرجل وإذا هو رث الهيئة كأنه من فقراء الحرم، وإذا عليه مظهر السكون والخشوع ، وقد وضع يديه على فخذيه ويدعو ربه على استحياء، فأدخلت يدي إلى جيبي إلى دراهم مربوطة من فئة ريال وخمسة ريالات وعشرة ، فأخرجت خمسة ريالات ، فقبضتها في يدي واقتربت منه، ثم مددت يدي للسلام عليه وهي بيدي، فسلم علي وأحس بالمال في يدي فنزع يده من يدي وقال: شكرا، جزاك الله خيرا، ولم يعرف كم المبلغ؟؟ فقلت: أما تقبلها؟؟
فلم يرد علي فأحسست أنه من الذين يتعففون ولم يقبلها، فرددتها في جيبي ، وتأخرت قليلا وأديت السُنّة، وإذا بالرجل يلتفت علي مرارا كأنه ينتظرني لأفرغ من صلاتي!!فلما فرغت جاء بجانبي وسلم علي.
وقال: كم أعطيتني؟؟قلت: أنا أعطيتك.. وأنت رددتها، وما عليك سواء كانت ريالا أو مئة!!فقال: أسألك بالله كم أعطيتني؟ قلت: لا تسألني بالله انتهى ما بيني وبينك!!قال: أنا سألت ربي خمسة ريالات، فكم أعطيتني؟قلت: والله الذي لا إله إلا هو إن الذي أعطيتك خمسة ريالات، فبكى الرجل. فقلت: هل تحتاج إلى أكثر؟؟ قال: لا!! ثم قال: سبحان الله، كنت أنت تضع الدراهم في يدي وأنا ما زلت أسأل ربي!!فقلت: لماذا إذًا رددتها؟؟قال: لم أكن أتوقع سرعة الاستجابة بهذه الصورة. فقلت له: سبحان الله!!
إن الله سميع قريب مجيب، ولن ينزل هو ليعطيك ما سألت، ولكنه سيسخر لك من عباده من يقضي لك حاجتك!!!فأعطيته الخمسة ريالات ورفض أن يأخذ غيرها.فسبحان الله العظيم: }  وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ { { البقرة : 186 }

الهم المزدوج .. !!

قرينان في الهمّ    .. !!   
كان للرسول -^ -  دعوات لا يدعهن منها :
عَنْ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ قَالَ كَانَ النَّبِيُّ -^ -   : ( يَقُولُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ ، وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ ، وَالْجُبْنِ وَالْبُخْلِ ، وَضَلَعِ الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ ) .
قال الإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله في تفسيره القيم:
فاستعاذ من ثمانية أشياء كل اثنين منها قرينان:فالهمُّ والحزن قرينان،  وهما من آلام الروح ومعذباتها والفرق بينهما: أن الهم توقع الشـر في المستقبل والحزن التألم على حصول المكروه في الماضي أو فوات المحبوب ، وكلاهما مؤلم، وعذاب يرد على الروح فإن تعلق بالماضي سُمي حزنا وإن تعلق بالمستقبل سمي همًّا.
والعجز والكسل قرينان ، وهما من أسباب الألم لأنهما يستلزمان فوات المحبوب ، فالعجز يستلزم عدم القدرة ، والكسل يستلزم عدم إرادته ، فتتألم الروح لفواته بحسب تعلقها به والتذاذها بإدراكه لو حصل.
والجبن والبخل قرينان، لأنهما عدم النفع بالمال والبدن ، وهما من أسباب الألم لأن الجبان تفوته محبوبات ومفرحات وملذوذات عظيمة لا تنال إلا بالبذل والشجاعة،  والبخل يحول بينه دونها أيضا فهذان الخلقان من أعظم أسباب الآلام.
وضلع وقهر الرجال قرينان ، وهما مؤلمان للنفس معذبان لها أحدهما قهر بحق وهو ضلع الدين ـ والمراد به هنا ثقل الدين وشدته وذلك حيث لا يجد من عليه الدين وفاء ولا سيما مع المطالبة ـ  والثاني قهر بباطل وهو غلبة الرجال وأيضا فضلع الدين قهر بسبب من العبد في الغالب وغلبة الرجال قهر بغير اختياره.
وعَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -^ -   أَكْثَرَ مَا يَتَعَوَّذُ مِنَ الْمَغْرَمِ وَالْمَأْثَمِ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَكْثَرَ مَا تَتَعَوَّذُ مِنَ الْمَغْرَمِ قَالَ ‏"‏ إِنَّهُ مَنْ غَرِمَ حَدَّثَ فَكَذَبَ وَوَعَدَ فَأَخْلَفَ ‏"‏ ‏.

الوصيّــة .. !!

الوصيّــة .. !!   

إن الوصية تختلف باختلاف الأحوال عند أصحاب المذاهب الأربعة، فقد تكون واجبة إذا كان الشخص عليه حق شرعي يخشى ضياعه إن لم يوص به كوديعة أو أمانة يجب أداؤها، أو عليه دين لا يعلمه غيره، أو كان حقاً لله تعالى كزكاة.
وقد تكون مندوبة كأن يوصي الشخص بجزء مأذون فيه من أمواله للأقارب غير الوارثين ، أو الفقراء، أو إعانة على خير كطلبة العلم الشرعي.
وقد تكون محرمة كما إذا كان يترتب عليها إضرار بالورثة، كما في قصة النعمان بن بشر
اراد زوجها اعطاء احد الابناء - وهو النعمان بن بشر - قطعة ارض دون اخوته فطلبة منه ان يشهد الرسول عليه السلام على هذه العطية. عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما، أن أباه وهب له بعض من ماله فقالت امي: لا أرضى حتى تشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم على ما وهبت لابني، فأخذ أبي بيدي، وأنا غلام فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال يا رسول الله إن أم هذا، بنت رواحة أعجبها أن أشهدك على الذي وهبت لابنها، فقال رسول -^ -: يا بشير ألك ولد سوى هذا؟ قال: نعم، فقال: "أكلهم وهبت لهم مثل هذا قال: لا، قال:" فلا تشهدني إذا، فإني لا أشهد على جور "أخرجه مسلم ..
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْخَيْرِ سَبْعِينَ سَنَةً ، فَإِذَا أَوْصَى حَافَ فِي وَصِيَّتِهِ ، فَيُخْتَمُ بَشَرِّ عَمَلِهِ ، فَيَدْخُلُ النَّارَ; وَإِنَّ الرَّجُلَ لِيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الشَّرِّ سَبْعِينَ سَنَةً ، فَيَعْدِلُ فِي وَصِيَّتِهِ ، فَيُخْتَمُ لَهُ بِخَيْرِ عَمَلِهِ فَيُدْخُلُ الْجَنَّةَ " . قَالَ : ثُمَّ يَقُولُ أَبُو هُرَيْرَةَ : اقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ }تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ % وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ { أخرجه أبو داود والترمذي

لا تنسَ فضل الله ..









تأمل قول الله تعالى : }إمَّا شاكراً وإمَّا كفوراً  {ولم يقل: ( إما شاكراً وإما كافراً )، أو لم يقل: ( إما شكوراً وإما كفوراً  ) ؟! الأصل أن الله عز وجل أرادنا أن نكون: إما شكوراً، أي كثيري الشكر، لكن الواقع أيضاً أسفر عن أن هذا الإنسان حينما يشكر يشكر قليلاً، ولكن حينما يكفر يكفر كثيراً، ولذلك قال الله في آية أخرى: }  وقليلٌ مِنْ عِبَادِيَ الَّشكور { .
  إن الإنسان الشاكر قليل، بينما الإنسان الكفور كثير، والإنسان الشاكر هو قليل من حيث العدد ، ومن حيث النوعية أيضاً. فنحن بحسب الظاهر نشكر الله، ولكن هذا الشكر حتى من حيث النوعية قليل وضعيف، ومن حيث العدد أيضاً قليل وضعيف. فأنت في الغالب لا تستحضر نعمة ربك عليك، بل بالعكس أنت تستحضر ما منعه الله عنك.
النبي دانيال من أنبياء بني إسرائيل  ، كان ممن تم أسرهم ونقلهم إلى العراق إبان السبي البابلي لبيت المقدس وتدميرها على زمن نبوخذ نصـر.كان البابليون يبقون عليه حيّا لأنهم كان يتمطرون به، إذ أنه كلما أخرجوا جسده للعراء تمطر السماء ، فكانوا يعتبرونها علامه مقدسة شريفة بينهم.عندما تم أسر دانيال ونقله إلى بلاد مابين النهرين في بابل هو ورجال بني إسرائيل كان الغرض من ذلك التسلية بهم اذ كان البابليين يحفرون حفرا كبيره،  و يضعون فيها رجلا من بني إسرائيل ، و يطلقون عليه اسدين - نمرين - ليأكلانه . وكانت هذه عادة البابليين بالتسلية . وهذا ما لم يحدث مع دانيال إذ أنهم عندما وضعوه في الحفرة و أطلقوا عليه الأسود قام الأسدان باللعب معه و التمسح به، و كأنما يطلبان العفو منه . وعندما حاول البابليون اعادة الكرة حدث نفس الأمر فعلموا أن هذا الرجل مبارك ، وأنه نبي و أكرموه و قدسوه
قال علماء تلك القرية فنقش دانيال صورته وصورة الأسدين يلحسانه في فص خاتمة، كي يذكرها ليل نهار ، ولكي  لا ينسى نعمة الله عليه في ذلك .

الانفاق ترياق النفاق .. !!

  
" الانفاق ترياق النفاق " عنوان جميل لمقالة للكاتب التركي مصطفى إسلام أوغلو ، وبالاضافة إلى جمال العنوان فهو يعبر عن معنى قوي .
النفاق مرض خطير ، وجرم كبير وهو أخطر من الشرك،  وعقوبته أشد لأنه كفر بلباس الإسلام وضرره أعظم، ولذلك جعل الله المنافقين في أسفل النار: } إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ. وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا {  { النساء:145} . والنفاق بأنواعه ودرجاته يكاد لا يخلو منه أحد .
والنفاق إذ كان أخطر درجات عصيان الله تعالى فقد جعل الله تعالى العقوية القصوى في الآخرة . النفاق منه ما هو أكبر، ومنه ما هو أصغر، فالنفاق الأصغر: يكون في المسلمين وهو كثير جداً، ومثاله: الكذب في الحديث، والخيانة في الأمانة، والفجور في الخصومة، والغدر في المعاهدة، إذا كان الإنسان عنده شيء من ذلك فعنده نفاق، ولكن جميع هذه الخصال الخمس لا تجتمع إلا في منافق، تجتمع كلها في منافق نفاقاً أكبر. أما النفاق الأكبر: فهو بغض الحق وكراهيته، كبغض الرسول -^ -  ، أو يود أن دين الكفار يظهر وينتصر على الإسلام، فمن كان عنده واحدة من هذه الأمور فهو من المنافقين الذين يخبر الله جل وعلا عنهم بأنهم في الدرك الأسفل من النار تحت الكفار، وإن صلى وصام وزعم أنه مسلم وكان مع المسلمين".
ويتحدث علماء النفس أن النفاق سبب من أسباب الأمراض النفسية اليوم مثل ازدواجية الشخصية ، وانفصامها . كما تظهر عوارض النفاق الأصغر في نفسية التقاعس عن العمل  ، والاستئذان عن الواجب ، والتبرير للأخطاء ، واختلاق الأعذار المثبطة . يخطأ من يستهين بالنفاق دون ان يحصن نفسه منه، وذلك لان النفاق يسلب من الانسان كل صفات الخير ، ويحرمه من فعل الصالحات ، وينتزع منه كل القيم السامية.. حتى يجعله منبوذاً مدحوراً...
ما العلاج لهذا المرض الخبيث العضال ؟
باختصار هو الانفاق في سبيل الله بالوجوه المقررة في الكتاب والسنّة ..

السيئات الجاريات . ..

 

يقول الله - سبحانه وتعالى ـ ]:  إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ } [يس:12 }
الناس بعد الممات ينقسمون قسمين، باعتبار جريان الحسنات والسيِّئات عليهم:
قسم يَموت وتنقطع حسناته وسيئاته على السَّواء، فليس له إلا ما قدَّم في حياته الدُّنيا.وقسم يَموت وتبقى آثارُ أعماله من حسناتٍ وسيئاتٍ تجري عليه ..
كثيرٌ من النَّاس يغفلون عن مسألة السيِّئات الجارية وخطورة شأنِها؛ لأنَّ من السيئات ما إذا مات صاحبها، فإنَّها تنتهي بموته، ولا يَمتد أثر تلك السيئات إلى غير صاحبها، ولكنْ من السيئات ما تستمر ولا تتوقف بموت صاحبها، بل تبقى وتجري عليه، وفي ذلك يقول أبو حامد الغزالي : " طوبى لمن إذا مات ماتت معه ذنوبه، والويل الطويل لمن يَموت وتبقى ذنوبه مائة سنة ومائتي سنة أو أكثر يُعذَّب بها في قبره، ويُسْأل عنها إلى آخر انقراضها"
وقد جاءت النصوصُ الشرعيةُ محذِّرة من هذا النوع من السيئات؛ منها قوله - صلَّى الله عليه وسلَّم ـ  : ( مَن دعا إلى ضلالة، كان عليه من الإثم مثل آثام مَن تَبِعَه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئًا»؛ وفي رواية: «ومن سن في الإسلام سنة سيئة، كان عليه وزرها ووزر من عَمِلَ بها من بعده من غير أنْ ينقص من أوزارهم شيء ) .
وبما أنَّنا نعيش في عصرٍ تيسَّرتْ فيه وسائلُ الاتِّصالات، ونقل المعلومات، وصارت الرسائل تحفظ ، وأهم السيئات الجارية أن ترسل رسالة نصية إلى قناة فضائية تتضمن حراما ، أو تنشـر صورة أو معلومة معادية للدين على الانترنت ، وغيرها من الأعمال التي تحفظ وتنتقل من يد إلى يد ومن جيل إلى جيل ، فاعلموا أيها الأخوة ، أن أوسع أبواب الحسنات الجاريات أو السيئات الجاريات هي في أيامنا هذه الحواسيب والهواتف التي نحملها ، ونسجل عليها أشياء قد تستمر آلاف السنين بعد موتنا ، فالحذر الحذر ، يا عباد الله .  

لا تحقرنَّ نفسـك ..!

  

قال رسول الله -^ -  :
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَحْقِرَنَّ أَحَدُكُمْ نَفْسَهُ عَنْ أمرٍ لِلَّهِ عَلَيْهِ فِيهِ مَقَالٌ أَنْ يَقُولَ فِيهِ ، فَيَبْعَثُهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، فَيَقُولُ : مَا مَنَعَكَ رَأَيْتَ كَذَا وَكَذَا أَلا تَفْعَلَ فِيهِ ، فَيَقُولُ : يَا رَبِّ خِفْتُ ، فَيَقُولُ : أَنَا كُنْتُ أَحَقُّ أَنْ تَخَافَ " .
وروى الحاكم في المستدرك  :
 أن معاوية رضي الله عنه صعد المنبر يوم الجمعة ، فقال في خطبته: أيها الناس إن المال مالنا، والفيء فيئنا، من شئنا أعطينا، ومن شئنا منعنا.  فلم يجبه أحد، فلما كان في الجمعة الثانية قال كذلك فلم يجبه أحد، فلما كانت الجمعة الثالثة قال كذلك: فقام إليه رجل فقال: كلا يا معاوية، ألا إن المال مالنا، والفىء فيئنا، من حال بيننا وبينه حاكمناه إلى الله تعالى بأسيافنا؛ فنزل معاوية وأرسل إلى الرجل فأدخل عليه، فقال القوم: هلك الرجل؛ ثم فتح معاوية الأبواب، فدخل عليه الناس، فوجدوا الرجل معه على السرير! فقال معاوية: أيها الناس، إن هذا الرجل أحياني أحياه الله، سمعتُ رسول الله -^ - يقول: "ستكون أمة بعدي يقولون فلا يرد عليهم يتقاحمون في النار كما تتقاحم القردة"، وإني تكلمت أول جمعة فلم يرد علي أحد شيئاً، فخشيت أن أكون منهم، ثم تكلمت في الجمعة الثانية فلم يرد علي أحد، فقلت في نفسي: أنت من القوم، فتكلمت في الجمعة الثالثة فقام إلي هذا الرجل، فرد عليّ فأحياني أحياه الله، فرجوت أن يخرجني الله منهم؛ ثم أعطاه وأجازه.
هل أراد داهية العرب أن يختبر إيمان الناس في عصره ، أم أراد أن يختبر  مدى خضوعهم لسلطانه ؟ أيا كان فقد استخدام مقياس الحياة والموت في الأمة ، وأخذه من قول الرسول -^ -  :
: " إذا رأيت أمتي تهاب فلا تقول للظالم يا ظالم فقد تودع منهم "

النفاق للحاكم ..

   

الأصل في الألعاب الإباحة، ما لم تشتمل على معنىً مقتضٍ للتحريم ، كتضييع واجب ، أو ارتكاب منكر من كشف للعورة ، أو فحش في القول ، أو إيقاع الأذى والضرر بالآخرين ، أو نحو ذلك . إلا أن إجراء هذه الألعاب والمسابقات على مالٍ يأخذه الرابح أو السابق لا يجوز إلا في ثلاثة : ألعاب الرمي ، والسباق على الخيل ، والإبل ، وما كان في معناها .لقوله -^ -:
 ( لا سَبَقَ إِلا فِي نَصْلٍ ، أَوْ خُفٍّ ، أَوْ حَافِرٍ )  صححه الألباني.  ؛ لأن إتقانها مما يعين على الجهاد في سبيل الله .
قَدِمَ عَلى الْمَهْدِي عَشْرَةِ مُحَدِّثِينَ فِيهِمْ غِيَاثُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَكَانَ الْمَهْدِي يُحِبُّ الْحَمَامَ ، فَقَالَ لِغِيَاثٍ : حَدِّثْ أَمِيرَ الْمُؤْمِنيِنَ . فَحَدَّثَهُ بِحَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ : " لا سَبْقَ إِلا فِي خُفٍّ أَوْ حَافِرٍ أَوْ نَصْلٍ " ، وزاد فِيهِ : أَوْ جناح . فأمر لَهُ الْمَهْدِي بعشرة آلاف درهم . فلما قام قَالَ الْمَهْدِي : أشهد أَن قفاك قفا كذاب عَلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وإنما استجلبت ذَلِكَ أنا،  وأمر بالحمام فذبحت .
وروي أن شريكاً دخل على المهدي،  فقال له :  لا بد من ثلاث:  إما أن تلي القضاء ، أو تؤدب ولدي وتحدثهم، أو تأكل عندي أكلة.
 ففكر ساعة ثم قال الأكلة أخف علي، فأمر المهدي بعمل ألوان من المخ المعقود بالسكر ، وغير ذلك فأكل ، فقال الطباخ :  لا يفلح بعدها . قال حدثهم بعد ذلك وعلمهم العلم وولى القضاء لهم. وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه، قال: قال رسول الله -^ -:
"  إذا قرأ الرجل القرآن وتفقه في الدين، ثم أتى باب السطان، تَمَلُّقاً إليه، وطمعا لما في يده، خاض بقدر خطاه في نار جهنم "
و عن عبد الله بن الحارث رضي الله عنه: أنه سمع النبي -^ -   يقول: "  سيكون بعدي سلاطين، الفتن على أبوابهم كمبارك الإبل، لا يعطون أحداً شيئاً، إلا أخذوا من دينه مثله " .

نهاية مجادل ..



هناك جدال حق مثل مجادلة  خولة للرسول -^ - ، التي سمع الله قولها ، وهناك جدال باطل يخزي الله صاحبه ويضله ويعميه ويجعله يوم القيامة من الخاسرين:   } وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدىً وَلا كِتَابٍ مُنِيرٍ * ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ  {  { الحج : 8،9 }    ، وقال -^ - :  " ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع"  .  أبو داود وصححه الألباني.  

أورد ابن خلكان ـ  رحمه الله ـ  في "وفيات الأعيان"، في ترجمة يوسف بن أيوب الحمداني، أنه كان عبدًا صالحًا محبوبًا من الناس، فبينما هو ذات يوم في درسه، إذ قام رجل من الصالحين ظاهرًا، يقال له ابن السقاء، وكان يحفظ القرآن وعنده شيء من الفقه، فقام ذلك الرجل يسأله مسائل يريد بها أن يسيء الأمر في حلقته ، ويشغب عليه وجموع الناس حوله، فلما أكثر عليه قال يوسف بن أيوب لابن السقاء: اجلس فإني والله لأشم من كلامك رائحة الكفر، وأظنك ستموت على غير ملة الإسلام.
فمضت أيام قدم فيها وفد من ملك الروم إلى الخليفة، فلما خرج الوفد عائدًا إلى القسطنطينية، تبعه ابن السقاء ، وذهب معه واستقر به الأمر في تلك المدينة، فما لبث فيها أيامًا حتى بدّل دينه   والعياذ بالله ـ وأعجبه ما عليه النصارى من دين، وخرج من ملة الإسلام، فبقي فيها وكان يحفظ القرآن، ثم قدر لرجل من أهل بغداد أن يذهب إلى تلك البلدة لتجارة له فوجده مريضًا على دكةٍ وفي يده مروحة يذب بها الذباب عن نفسه، فقال له: يا ابن السقاء،  إني كنت أعهد أنك تحفظ القرآن فهل بقي من القرآن في صدرك شيء؟ قال: لا، ولا آية، إلا آية واحدة: } رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ{ {الحجر: 2} .