الاثنين، 23 يوليو 2012

الانفاق ترياق النفاق .. !!

  
" الانفاق ترياق النفاق " عنوان جميل لمقالة للكاتب التركي مصطفى إسلام أوغلو ، وبالاضافة إلى جمال العنوان فهو يعبر عن معنى قوي .
النفاق مرض خطير ، وجرم كبير وهو أخطر من الشرك،  وعقوبته أشد لأنه كفر بلباس الإسلام وضرره أعظم، ولذلك جعل الله المنافقين في أسفل النار: } إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ. وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا {  { النساء:145} . والنفاق بأنواعه ودرجاته يكاد لا يخلو منه أحد .
والنفاق إذ كان أخطر درجات عصيان الله تعالى فقد جعل الله تعالى العقوية القصوى في الآخرة . النفاق منه ما هو أكبر، ومنه ما هو أصغر، فالنفاق الأصغر: يكون في المسلمين وهو كثير جداً، ومثاله: الكذب في الحديث، والخيانة في الأمانة، والفجور في الخصومة، والغدر في المعاهدة، إذا كان الإنسان عنده شيء من ذلك فعنده نفاق، ولكن جميع هذه الخصال الخمس لا تجتمع إلا في منافق، تجتمع كلها في منافق نفاقاً أكبر. أما النفاق الأكبر: فهو بغض الحق وكراهيته، كبغض الرسول -^ -  ، أو يود أن دين الكفار يظهر وينتصر على الإسلام، فمن كان عنده واحدة من هذه الأمور فهو من المنافقين الذين يخبر الله جل وعلا عنهم بأنهم في الدرك الأسفل من النار تحت الكفار، وإن صلى وصام وزعم أنه مسلم وكان مع المسلمين".
ويتحدث علماء النفس أن النفاق سبب من أسباب الأمراض النفسية اليوم مثل ازدواجية الشخصية ، وانفصامها . كما تظهر عوارض النفاق الأصغر في نفسية التقاعس عن العمل  ، والاستئذان عن الواجب ، والتبرير للأخطاء ، واختلاق الأعذار المثبطة . يخطأ من يستهين بالنفاق دون ان يحصن نفسه منه، وذلك لان النفاق يسلب من الانسان كل صفات الخير ، ويحرمه من فعل الصالحات ، وينتزع منه كل القيم السامية.. حتى يجعله منبوذاً مدحوراً...
ما العلاج لهذا المرض الخبيث العضال ؟
باختصار هو الانفاق في سبيل الله بالوجوه المقررة في الكتاب والسنّة ..

ليست هناك تعليقات: