الاثنين، 9 يوليو 2012

تبييض الأحزان



تبييض الأحزان  
قال الدكتور جاسم المطوع   .. كلما رأيت شخصا مهموما أو حزينا ، أيَّـا كان حزنه بسبب مشكلة عائلية ، أو خسارة مالية ، أو مرض ألم به ، أو عزيز فقده ، أنصحه بقراءة سورة يوسف ، وقد نصحت شخصا بها ، وبعد يومين جاءني ،وقال لي : والله ما كنت أتوقع أن قراءة سورة يوسف ، لما أكون مهموما محزونا ، أنها تعالج همي وحزني .
فقلت له : عندما أعطيتك هذه الوصفة العلاجية أنا كنت متأكدا ، هل تعرف لماذا ؟
قال : لماذا ؟
قلت : لأن الله تعالى أنزلها علي النبي الكريم في عام الحزن عندما توفيت زوجته وعمه، وهما كانا اكبر داعمين لدعوته،  فكان رسول الله -^ - كلما قرأها يشعر بالراحة ، وقد خففت من مصابه وقللت من همه وحزنه .
فقال لي : سبحان الله أول مرة أعرف هذا !!
قلت له : ثم أن سورة يوسف فيها مشاكل كثيرة واجهت يوسف عليه السلام ، واستطاع أن ينجح في التعامل معها ،  قال : وما هي هذه المشاكل ؟!
قلت : فيها مشاكل سياسية ، وأخرى مشاكل اقتصادية ، وكذلك مشاكل تربوية ، ومشاكل نسائية ، ومشاكل إعلامية وكذلك فيها مشاعر كثيرة ، منها مشاعر المظلوم ، وكيف يتعامل مع الظلم ، ومشاعر الغدر ، ومشاعر الخيانة ، ومشاعر الحزن ومشاعر الهم ، وفيها ثمرة الصبر ، وثمرة تفريج الكرب ، وثمرة الإيمان ، وثمرة النصر ، وثمرة الفرح ..
  فأيا كانت مصيبتك !! وأيا كانت مشاعرك !!
" فانك ستجد نفسك بالسورة "  
قال لي : تصدِّق صرت أنصح بها أصحابي وأهلي .
قلت له : انصح كل مهموم يقراءة سورة يوسف مرتين باليوم، وسيلاحظ التغيير في نفسيته ..

ليست هناك تعليقات: