الاثنين، 9 يوليو 2012

الصيام مفتاح التقوى ..


ـ  4  ـ

الصيام مفتاح التقوى .. 

جاء في كتاب " المحجة البيضاء " للكاشانيّ ، وهو أحد الكتب التي تشـرح وتلخص كتاب " إحياء علوم الدين " هذه الفقرة المختصرة عن الصيام :
" .. أما بعد،  فأعظم المهلكات لابن آدم شهوة البطن،  فبها أُخرج آدم عليه السلام وحواء من دار القرار إلى دار الذل والافتقار،  إذ نُهيا عن الشجرة ، فغلبتهما شهواتهما حتى أكلا منها ؛ فبدت لهما سوآتهما . والبطن على التحقيق ينبوع الشهوات ومنبت الأدواء والآفات،  إذ يتبعها شهوة الفرج وشدة الشبق إلى المنكوحات،  ثم تتبع شهوة الطعام والنكاح شدة الرغبة في الجاه والمال اللذين هما وسيلة إلى التوسع في المنكوحات والمطعومات،  ثم يتبع استكثار المال والجاه أنواع الرعونات وضروب المنافسات والمحاسدات ، ثم يتولد بينهما آفة الرياء وغائلة التفاخر والتكاثر والكبرياء ، ثم يتداعى ذلك إلى الحقد والحسد والعداوة والبغضاء ، ثم يفضـي ذلك بصاحبه إلى اقتحام البغي والمنكر والفحشاء ، وكل ذلك ثمرة إهمال المعدة ، وما يتولد منها من بطر الشبع والامتلاء...
ولو ذلل العبد نفسه بالجوع وضيق به مجاري الشيطان،  لأذعنت لطاعة الله عزّ وجلَّ، ولم تسلك سبيل البطر والطغيان ، ولم ينجرَّ به ذلك إلى الانهماك في الدنيا ، وإيثار العاجلة على العقبى ، ولم يتكالب كل هذا التكالب على الدنيا ، وإذا عظمت آفة شهوة البطن إلى هذا الحد وجب شرح غوائلها ، وآفاتها تحذيرا منها ووجب إيضاح طريق المجاهدة لها ، والتنبيه على فضلها ترغيبا فيها .. "
الصيام يكبح شهوة البطن ، فيقيد بقية الشهوات ، وشهر رمضان فيه تقيد مردة الشياطين ، تلك التي تنفخ في رماد الشهوات الكبرى .. 

ليست هناك تعليقات: