الأحد، 15 يوليو 2012

.. من صفات الأبرار !!



من صفات الأبرار  !!

من هم الأبرار ، وما هي أهم أهم صفاتهم التي أوصلتهم لهذه المرتبة العالية عند الله تعالى ؟
يلاحظ المتدبر لآيات الله تعالى أن البرّ  يجمع بين الإحسان في الطاعة والإحسان في نفع الناس، وجَمْعَهُم بين الدافع الإنساني والدافع الإيماني، فبعض الناس قد يُحْسِنُون إلى الناس بدافع الشفقة على الآخرين فقط، لكنَّ الأبرار أضافوا إليه الدافع الإيماني، ونجد ذلك في المواضع الثلاثة التي جاء فيها ذكر البر في القرآن الكريم :
الموضع الأول: في سورة البقرة ، يقول الله تعالى } لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْـرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا {  {البقرة:  189} .
الموضع الثاني : في سورة الإنسان : يقول تعالى } إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُوراً { ، ويذكر صفة الأبرار : } يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرا ً{   إلى قوله:} إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ  {   { الإنسان:9}
الموضع الثالث : سورة المطففين ، فالله تعالى عتب على المطففين الذين يكيلون بمكيالين، واحد لهم وآخر للناس، ثم يقول : }  أَلا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ { {المطففين:4} ، في إشارة إلى غياب الدافع الإيماني، والذي بغيابه يصبح الإنسان منطلقًا يعمل ما يشاء ، وكان الحسن البصري يقول في صفة الأبرار: إنهم الذين لا يؤذون الذرّ ، فلا شك أن الذي لا يؤذي الذر لن يؤذي الزوجة ، ولا الجار ، ولا غيره من الناس .
الإنسان أنه إذا أحب امرأة تقرب إليها وخطبها .. ولكن ابن عمر كان يفعل عكس ذلك !!
فكان له جارية يحبها كثيرًا فأعتقها وزوجها لمولاه نافع، وقال: إن الله تعالى يقول: } لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ  {  { آل عمران: 92}،  واشترى مرة بعيرًا فأعجبه لما ركبه فقال: يا نافع أدخله في إبل الصدقة، وأعطاه ابن جعفر في نافع عشرة آلاف فقال أو خيرًا من ذلك؛ هو حُرّ لوجه الله .. ، واشترى مرة خمسة عبيد فقام يصلي فقاموا خلفه يصلون فقال: لمن صليتم هذه الصلاة فقالوا: لله فقال: أنتم أحرار لمن صليتم له فأعتقهم" . فكان إذا أعجبه شيء من ماله يقربه إلى الله عز وجل وكأن عبيده قد عرفوا ذلك منه فربما لزم أحدهم المسجد فإذا رآه ابن عمر على تلك الحال أعتقه فيقال له: إنهم يخدعونك، فيقول: من خدعنا لله انخدعنا له ..

ليست هناك تعليقات: