الخميس، 28 فبراير 2013

ريــــاضة النفــــــوس

ريــــاضة النفــــــوس

  أذكر يوما أني صحبت أخا يدرّب الكاراتيه في سفر طويل شاق،وعدنا إلى بيته في ساعة متأخرة ، وكنّا في غاية الإرهاق ، أما أنا فألقيت نفسي على الأريكة كالقتيل ، أما هو فتخفف من ثيابه ، وبدأ يقفز ويضرب في الهواء ، حتى تصبب جسده بالعرق ، قلت له : سبحان الله ، بعد كل هذا السفر والتعب عندك طاقة لكي تتدرب !! فقال : شعرت بأن جسمي يؤلمني فأرحته بالتدريب .  فتذكرت ذات يوم التحقت به بدورة كاراتيه لأيام معدودات كانت أشقُّ عليَّ من حمل الجبال وأكل الحصى ، فما الذي جعل التعب عند أخي راحة ؟

هل يستطيع المسلم أن يصل إلى مرحلة لو تأخر عن قيام الليل لاضطربت نفسه ، وقلقت فلا دواء لها إلا في القيام بين يدي الله تعالى ؟

هل يستطيع المسلم أن يصل إلى درجة لو فاتته قراءة القرآن لأصيب بالغمِّ والهمِّ حتى يقوم إلى ورده يقرأه ؟

هل يستطيع المسلم أن يصل إلى حالة من حب الخير لدرجة أنه إن نسي أن يغيث ملهوفا ، أو يتصدق بصدقة ، قام من ليله وبحث عن باب خير يدخل فيه ؟

واختصارا هل يستطيع المسلم أن يصل إلى مرحلة يستلذ فيها بالطاعات ، وَتَتَكدر نفسه إذا قصَّر عنها أو أَغْفَلها ؟؟ 

نعم يستطيع ، فانظر لنفسك أخي مقيم الصلاة كيف تثور نفسك إذا جاء موعد الصلاة ، وكيف ترتاح نفسك إذا أديت الفريضة ، ولو نظرت في السبب لوجدت اليقين وطول المجاهدة ، ومن عرف ما يطلب هان عليه ما يبذل .

قال محمد بن المنكدر من التابعين : كابدت نفسي أربعين سنة حتى استقامت .

قال أبو يزيد البسطامي : ما زلت أشوّق نفسي إلى الله وهي تبكي ، حتى حملتني إليه وهي تضحك .

  وجاء في كتاب ( الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي ) :" ولا يزال العبد يعاني الطاعة ويألفها ويحبها ويؤثرها حتى يرسل الله سبحانه وتعالى عليه برحمته الملائكة تؤزه عليها أزّا وتحرّضه عليها ، وتزعجه عن فراشه ومجلسه إليها ، ولا يزال يألف المعاصي ويؤثرها ويحبها حتى يرسل الله إليه الشياطين فتؤزه إليها أزّاً ، فالأول قوّى جند الطاعة بالمدد ، فكانوا من أعوانه ، والآخر قوّى جند المعصية بالمدد فكانوا أعوانا عليه".

ولله در الشاعر يوم قال :

هـي الأخـلاق تنبـت كالنبـات    إذا سُـقيت بمـاء المكرمـات

وجاء في الحديث الشريف عن حذيفة بن اليمان ـ رضي الله عنه ـ قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ يقول : ( تعرض الفتن على القلوب كعرض الحصير عودًا عودا ،فأيُّ قلب أُشربها نُكِت[ نُقطت] فيه نكتة سوداء  ، وأي قلب أنكرها نكت فيه نكتة بيضاء ، حتى تصير القلوب على قلبين ، على أبيض مثل الصفا ، فلا تضره فتنة ما دامت السماوات والأرض ، والآخر أسود مرباداً [ شديد السواد ] كالكوز مجخيّاً[ مكبوباً] لا يعرف معروفا ، ولا ينكر منكراً إلا ما أشرب من هواه ) .

ومن الشعر :

لا تحسب المجد تمرا أنت آكله

وقال آخر :

لا يؤيسنّك من مجد تباعده
إن القناة التي شاهدت رفعتها


 

لن تبلغ المجد حتى تلعق الصخرا

فإن للمجد تدريجا وترتيبا
تنمو أنبوبا فأنبوبا

ليست هناك تعليقات: