الثلاثاء، 21 أغسطس 2012

مهر الكذابة من الكذاب ...!

مهور النساء عبر العصور تعبير عن روح العصر وظروفه ، وهي معيار لقيم المجتمع وطموحاته ، مهر أم سليم من أبي طلحة كان الإسلام ، وكان صداق علي لفاطمة درع من حديد ، ونقرأ عن صحابي دان صداقه آية من كتاب الله ، ونعجب عندما نقرأ أن مهر المرأة في جزيرة جاوة الغربية هو 25 فأرا ، وحاكم جاوة فرض هذا المهر في سبيل القضاء على الفئران التي أصبحت خطرا يهدد محصول الجزيرة .
ولكن أخطر مهر هو ما قدمه مسليمة الكذاب صداقا لسجاح الكذابة ، فما كان ؟
مسيلمة الكذاب ادعى النبوة في عهد الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، ويروى أن عمرو بن العاص زاره في الجاهلية ، فقال له مسيلمة : ماذا أنزل على صاحبكم في هذا الحين ؟ فقال له عمرو : لقد أنزل عليه سورة وجيزة بليغة ( والعصر إن الإنسان لفي خسر .. ) .
فكر مسليمة ساعة ثم قال : لقد أنزل عليّ مثلها .
فقال عمرو وما هي ؟ قال: يا وبر يا وبر ، إنما انت إيراد وصدر ، وساترك حفر نقر .. ! ثم قال : كيف ترى يا عمرو ؟ فقال عمرو : والله إنك تعلم ، أني أعلم أنك كذاب ، وأعلم أن محمدا صادق ، ولكن كذاب ربيعة أحب إليًّ من صادق مضر .
وفي عهد أبي بكر كثرت الردة وظهور أدعياء النبوة ، وأشهرهم سجاح بنت الحارث من بني تميم ، وزحفت بمن معها من أتباع لتقاتل مسليمة .  
ولما سمع مسيلمة عن قدوم سجاح لمحاربته بدأ يعد المكر لأنه لا يستطيع محاربة هذا الجيش الكبير فقال لخدمه : انصبو خيمة كبيرة قريبة من سجاح وبخروها بالبخور وأغلقوها, وقدمت سجاح  , ثم تزوجها وأقامت عنده ثلاثة أيام ثم رجعت إلى قومها. فقالوا: ما أصدقك فقالت: لم يصدقني شيئا. فقالوا: إنه قبيح على مثلك أن تتزوج بغير صداق، فبعثت إليه تسأله صداقا فقال: أرسلي إلي مؤذنك. فبعثته إليه وهو شبت بن ربعي. فقال: ناد في قومك إن مسيلمة بن حبيب رسول الله قد وضع عنكم صلاتين مما أتاكم به محمد يعني صلاة الفجر وصلاة العشاء الآخرة فكان هذا صداقها عليه .
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أَثْقَلَ الصَّلاةِ عَلَى الْمُنَافِقِينَ صَلاةُ الْعِشَاءِ , وَصَلاةُ الْفَجْرِ , وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِيهَا , لأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا " .
وقال تعالى في سورة الإسراء :
{ أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا * وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا * وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا * وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا }

ليست هناك تعليقات: