الأربعاء، 1 أغسطس 2012

جماليات لفظ الجلالة

 
ماذا تعرف عن لفظ اسم الله جلّ جلاله ؟؟
ـ هل تعلم أن لفظ الجلالة ( الله ) هو الاسم الأعظم لله ـ عز وجل ـ  على قول طائفة من أهل العلم . 
ـ هل تعلم أن لفظ الجلالة ( الله ) ذكر في القرآن الكريم  ألفين وستمائة وتسع وتسعون مرّة. واستفتح الله تعالى ثلاثا وثلاثين أية باسمه الأعظم ( الله ) . 
ـ هل تعلم أن لفظ الجلالة ( الله ) مشتق ، وأن أصله الإله ،كما هو قول سيبويه وجمهور أصحابه إلا من شذ ، وهو الجامع لمعاني الأسماء الحسنى والصفات العليا . والذين قالوا بالاشتقاق، إنما أرادوا أنه دال على صفة له تعالى ، وهي الإلهية ،كسائر أسمائه الحسنى ، كالعليم والقدير ونحو ذلك ، فإنها من مصادرها بلا ريب ، والمقصود بالاشتقاق أنها ملاقية لمصادرها في اللفظ والمعنى ، لا أنها متولدة منه تولد الفرع من أصله  ، فنقول الله القدير ، والله السميع ، ولا نقول السميع الله ، والقدير الله .  
ـ هل تعلم أن لفظ الجلالة ( الله ) هو اسم ليس به حرف معجم (منقوط ) ، بل كل حروفه مجردة من النقاط ، إشارة إلى أنها كلمة إخلاص تتضمن التجرد عن كل معبود سوى الله تعالى . إلى جانب أن حروفه جوفية حفظت من التغيير، ووردت بدون نقاط ، ونحن نعلم بأن النقاط أضيفت في فترة لاحقة إلى الرسم القرآني ، وعليه يكون الإتيان بذكر الله من خالص الجوف ، لا من الشفتين ، وفي كلام بعضهم لا تنطق بها الشفاه فلا يشعر بها جليس الذاكر فالإخلاص بها سهل عليه. 
ـ هل تعلم أن لفظ الجلالة ( الله ) لم يُسمَّى به غيره جلّ جلاله ﴿ رب السموات والأرض وما بينهما فاعبده واصطبر لعبادته هل تعلم له سميا  [ مريم: 56] ، وغيره من الأسماء قد يُسمّى بها غيره كالقادر والعليم ، ولم يتجرأ شخص على هذه البسيطة ، من خلق سيدنا آدم عليه السلام إلى يومنا هذا أن سَمَّى به ، أو سُمِّيَ به . 
ـ هل تعلم أن لفظ الجلالة ( الله ) من خواصه أنه في ذاته اسم كامل في حروفه ، وتام في معناه ،خاص بأسراره ، مفرد في صفته ، و مهما نقص من حروفه لا يتغير معناه : 
* إذا حذفنا الحرف الأول صار ( لله ) فلا يزال مدلول الملك بها ، وفي الآية ﴿ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها . 
* وإذا ما حذفنا الألف واللام الأولى بقيت( له) فلا يزال مدلول الملك بها وفي الآية ﴿له ما في السموات والأرض .
* وإن حذفت الألف واللام الأولى والثانية بقيت الهاء بالضم( هـُ) فلا تزال الإشارة إليه وفي الآية ﴿ هو الذي لا اله إلا هو .
* وإذا ما حذفت اللام الأولى بقيت " إله" كما قال تعالى في الآية ﴿الله لا إله إلا هو .
نهتف من شغاف القلب وحنايا الصدور بمن له الاسم الأعظم  .. الله .. 
من هو  الخالق البارئ المصور وله الأسماء الحسنى ؟! يردد القلب واللسان .. الله 
من له كل كمال؟  من له الجلال ؟  من الكبير المتعال ؟
من صاحب الفضل والجود والإحسان ؟  
من إذا ذكر اسمه في القليل كثره ؟  وإذا ذكر عند الكرب كشفه ؟ وإذا ذكر اسمه عند الخوف أزاله ؟ 
من يكشف الكروب ؟ من يغفر الذنوب ؟ من ينصر المغلوب ؟ 
من ملهم الصبر .؟ من الغني عن الفقر ؟  من الأنيس في القبر ؟ 
من باعث الأموات من القبور ؟ من صاحب الأمر يوم البعث والنشور ؟
من ناصر المؤمنين ؟ من مذل الكافرين ؟  
لا إله إلا الله وحده لا شريك له، بها ندخل الدنيا ، وبها نخرج من الدنيا ، عليها نحيا ، وتحت ظلها نجاهد ، وبها ندخل القبور ، وعليها نبعث يوم النشور ، إن شاء الله .

ليست هناك تعليقات: