الأربعاء، 1 أغسطس 2012

مراغمة شيطان الفجر .....!!

 
 
أفرد الإمام الغزالي في كتاب الإحياء بابا سماه ( في معاقبة النفس على تقصيرها) جاء فيه :
" إن أهمل المسلم نفسه سهل عليه مقارفة المعاصي، وأنست بها نفسه، وعسر عليه فطامها ، وكان ذلك سبب هلاكها ، بل ينبغي أن يعاقبها ، فإذا أكل لقمة شبهة بشهوة نفسٍ ينبغي أن يعاقب البطن بالجوع ..."
ومن أكثر المعاصي بل الكبائر وأخطرها التي تشيع بين المسلمين، وخاصة بعد انقضاء شهر رمضان هي الغفلة عن صلاة الفجر، وكأن الأكل هو الذي يوقظنا لا صلاة الفجر ؟ وإن لم يكن كذلك فلماذا نتركها بعد رمضان رغم ما في إقامتها من ترغيب وفي تركها من ترهيب، وهي كذلك علامة على صدق الدين وقوة اليقين؟!
صلاة الفجر في عصرنا فيها مجاهدة للنفس، وقد تعود الناس طول السهر ،  ، ومن طرائف ما سمعت أن عجوزا يهوديا عراقيا قال لأحد العمال العرب العاملين عنده : أتعرف متى تزول إسرائيل ؟ قال العامل: متى ؟ فقال اليهودي: عندما يصير عدد المصلين في الفجر مثل عدد المصلين يوم الجمعة في بلدكم .
الشيطان كما أخبر الرسول ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم ـ يبول في أذن النائم عن صلاة الفجر، فكيف تجعل هذا الشيطان يوقظك على صلاة الفجر، إليكم هذه النصيحة من أحد الأخوة جزاه الله خيرا .
أولا: الاستعانة بالله: فالله سبحانه هو الهادي لكل خير ، وهو المعين على إتمامه .
ثانيا:تخاطب الشيطان، وتقول له جازما حازما: إذا ضاعت مني صلاة الفجر في يوم غد فسأعاقب نفسي، وأعاقبك بأشياء حلال من صدقة وصيام وقراءة قران واستغفار وتوبة وذكر وصلة رحم.. حتى تندم يا إبليس أني لم أصلِّ فجر هذا اليوم، وسأفعل ذلك في كل يوم تضيع عني فيه صلاة الفجر...
ثالثا: إن الشيطان يا أخوتي همه فوات الثواب الأكبر علينا فلو وجد أن بضياعك لصلاة الفجر ستفعل كل هذه الحسنات فسيكون أول من يوقظك للصلاة.
رابعا: يجب أن تعلم أن الشيطان سيختبر مدى جديتك ، أستفعل هذا مرة واحدة أم أنك على العهد؟! فإن وجد منك العزم والقوة والجدية فسيكون أول من يقوم بإيقاظك للصلاة...
خامسا:من الممكن أن تجعل هذه الطريقة مع أي ذنب يستصعب عليك تركه.

وذكر أن رجلا جاء إلى الإمام أبي حنيفة وقال له: لقد دفنت مالي كله في حفرة، ونسيت مكانها ، فهل تستطيع مساعدتي للعثور عليها ؟؟ قال الإمام :اذهب وصلِّ الليل كله , وستذكر مكان مالك ـ إن شاء الله ـ فذهب الرجل و فعل ما طلب  الإمام منه ،  وبينما كان يصلي تذكر مكان الحفرة ، فتعجب من ذلك وراح للإمام ليسأله عن سبب ذلك .
تبسم الإمام وقال : علمت أن الشيطان لن يدعك تصلي الليل كله, وسيقطع صلاتك بأن يذكرك بما نسيت من أمر مالك .
وذكر الشيخ أحمد الكبيسي دعاء يفيد في القيام لصلاة الفجر على أن ينام الشخص على وضوء، ويقول قبل أن يغلبه النوم :
"  اللهم لا تؤمّني مكرك، ولا تكشف عني سترك، ولا تُنسني ذكرك، ولا تولّني غيرك، ولا تجعلني من الظالمين " .
 يُقرأ ثلاث مرّات وفي المرّة الرابعة يضاف إليه:
" أيها الملك الموكّل أيقظني في الساعة كذا" .

ليست هناك تعليقات: