الثلاثاء، 21 أغسطس 2012

التافهون للتافهات

قال الجاحظ : وذ ُكر لي عن أبي بكر الهذلي قال :كنا عند الحسن البصري إذ أقبل وكيع بن أبي سود فجلس، فقال يا أبا سعيد : ما تقول في دم البراغيث يُصيب الثوب: أيصلي فيه ؟ فقال : يا عجبا ً ممن يلغ في دماء المسلمين كأنه كلب ، ثم يسـأل عن دم البراغيث !! فقام وكيع يتخلج في مشيته كتخلج المجنون ، فقـال الحسن :إن لله في كل عضو منه نعمة فيستعين بها على المعصية، اللهم لا تجعلنا ممن يتقوى بنعمتك على معصيتك .
في حرب عام 1948 التي ضاعت فيها فلسطين وشرد أهلها في بقاع الأرض ، تلك الحرب التي انهارت فيها جيوش العرب أمام عصابات الصهاينة ، تلك الحرب التي قال فيها محمد فوزي أحد وزراء الخربية في مصر : لو أطلق كل جندي مصري رصاصة واحدة لهزمت إسرائيل ، في تلك الحرب أرسل الملك فاروق إلى ملك الأردن أن شكاوي كثيرة تأتيه من الجبهة لأن علم الأردن مرفوع على بعض المواقع أعلى بعشر سنتميترات من علم مصر .
ووفي عام 1999 اجتمع الرئيس الأمريكي بل كلينتون مع زعماء الهنود الحمر لأول مرة في التاريخ الأمريكي في البيت الأبيض، ومن المعروف أن الرجل الأبيض دخل أمريكيا بالحديد والنار ، وأباد الهنود الحمر ولم يبق منه اليوم إلا ما يقارب من المليون ونصف يعيشون في محميات تنتشر بينهم الأمراض الجنسية ، ويقضون الوقت في لعب القمار وشرب الخمور .
كان أهم مطلب لزعماء الهنود الحمر من الرئيس الأمريكي أن يوفر لهم كميات من ريش النسور ليزنوا به رؤوسهم في الاحتفالات ، لأنهم يجدون صعوبة في الحصول عليه .
عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ جَوَادٌ يُحِبُّ الْجُودَ , وَيُحِبُّ مَعَالِيَ الأَخْلاقِ , وَيَكْرَهُ سَفْسَافَهَا " .

ليست هناك تعليقات: