الثلاثاء، 21 أغسطس 2012

كم يساوي الإنسان بلا روح ؟؟

إذا جئنا بإنسان زنته 70 كغم ، وجدنا أن جسمه يتكون من  :
كمية  من الدهن تكفي لصنع سبعة قطع من الصابون ، وكمية من الكربون تكفي لصناعة  سبعة أقلام رصاص ، و كمية  من الفوسفور تكفي لصنع رؤوس 120 عود كبريت ، وكمية من الحديد تكفي لعمل مسمار متوسط الحجم ، وكمية من الشيد تكفي لطراشة غرفة صغيرة ، كمية  من الماء تملأ برميلا سعته 45 لتر ، فيكون سعر الإنسان مواد  مصنعة أقل من خمسة دنانير .
فما الذي يجعل الإنسان لا يبيع أصغر أصابعه بآلاف الدنانير ؟
إنها الروح ، تلك النفخة الربانية المباركة  في هذا الجسد المادي ، فالإنسان جسد وروح ،  قال تعالى :   
﴿ الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنسَانِ مِن طِينٍJ ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلالَةٍ مِّن مَّاءٍ مَّهِينٍJثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَّا تَشْكُرُونَ

فقد نفخ الله تعالى من روحه النورانية الباقية في هذا الجسد الطيني الزائل ، فصار الجسد سجنا للروح  ، فكان الصراع بين روح تسمو إلى سماء الفضائل وجسد يهفو إلى أرض الرذائل ، روح تشد الإنسان إلى المعالي ، وجسد يشد الروح إلى شهواته .
الجسد هو الصدفة ، والروح هي اللؤلؤة الثمينة  .
الجسد هو القفص ،  والروح هي الطائر الغرِّيد .

وكان رمضان ، وكان الصيام فريضة من الله لتزكو به النفوس وتطهر وترتقي ، قمع لشهوات الجسد لإضعاف أسوار سجن الروح لعلها تشرق بنور ربها ، وتتحر من قيود الجسد وشهواته .
هذه قصة طريفة وغريبة عن فقير بنى مسجدا لله في منطقة " فاتح " في اسطنبول ، واسم ذلك الجامع بالتركية " صانكي يدم " أي " كأنني أكلت " !! .
ولهذا الاسم الغريب قصة اغرب وأعجب ، كان يعيش في منطقة " فاتح " شخص فقير وورع اسمه " خير الدين كججي أفندي " ، كان هذا الرجل عندما يمشي في السوق وتتوق نفسه لشراء فاكهة أو لحم أو حلوى ، يقول في نفسه : " صانكي يدم " أي " كأنني أكلت " ، ثم يضع ثمن تلك الفاكهة أو اللحم أو الحلوى في صندوق له،  ومضت الأشهر والسنوات ، وهو يكف نفسه عن كل لذائذ الأكل ، ويكتفي بما يقيم أوده فقط ، وكانت النقود تزداد في صندوقه شيئا فشيئا ، حتى استطاع بهذا المبلغ الموفور أن يبني مسجدا صغيرا في محلته ، ولما كان أهل المحلة يعرفون قصة هذا الشخص الورع الفقير ، وكيف استطاع أن يبني هذا المسجد ، فقد أطلقوا على الجامع اسم "جامع صانكي يدم" .
وجاء في ترجمة الإمام الغزالي :
لما أحس أبا حامد الغزالي دنو أجله ، قال لبعض أصحابه : ائتني بثوب جديد ، فقال له : ما تريد به ؟ قال أبوحا مد سألقى به الملك . فجاءوه بثوب، فطلع به إلى بيته ، وأبطأ على أصحابه فلم يعُد . فذهب إليه أصحابه يستطلعون نبأه، فإذا هو ميت، وعند رأسه ورقة كتبت فيها هذه الأبيات:
قل لأخوانٍ رأوني ميتا
أتظنوني بأني ميتكم
أنا في الصّور وهذا جسدي
أنا عصفور وهذا قفصي
لا تزعجكم هجمة الموت فما


فرثوني وبكوا لي حزنا
ليس هذا الميت والله أنا
كان بيتي وقميصي زمنا
طرتُ عنه وبقي مرتهنا
فما هي إلا نقلةٌ من هاهنا

ليست هناك تعليقات: