الثلاثاء، 13 سبتمبر 2011

البلد صغير والمسجد كبير ...!!

مسجد المغيّر الكبير   ..!!

لقد من الله على أرض بيت المقدس وما حولها من بلاد الشام بالبركة ،  والبركة في اللغة النمو والزيادة في الخير ، وفي الشرع ثبوت الخير الإلهي في الشـيء ، ولقد نص على بركة فلسطين الكتاب العزيز، فقال جل شأنه: [سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ] {الإسراء:1} ، وقوله تعالى: [وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ  ] {الأنبياء:71}. وقد ذكر المفسـرون أن الأرض التي نجى الله الأنبياء إليها من العراق هي فلسطين.
وأيضاً لقوله تعالى: [وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ ] {الأنبياء:81} ، أي لسليمان عليه السلام تسخير الرياح التي تهب بشدة وتجري بسرعة إلى الأرض التي باركنا فيها وهي أرض الشام عموماً وفلسطين على وجه الخصوص.
يوم الثلاثاء في السابع من حزيران لهذا العام وقعت حادثة كان لرد الفعل عليها دلالة عميقة لمن تابع وفكر واستخلص العبر .. أقدم مستوطنون يهود على حرق مسجد متواضع صغير في قرية صغيرة اسمها المغير شرق رام الله ، فالمسجد بناء صغير مساحته اقل من نصف دونم ، وقرية المغير بلد صغيرة لا يزيد سكانها على ألفي نسمة ، والحريق نفسه كان صغيرا أتلف جزءا من السجاد وسوَّد حيطان المسجد .
ولكن ردة الفعل كانت كبيرة جدا ، فقد أدان العالم الاعتداء الكبير  على مسجد المغيّر..
على الصعيد الرسمي تدحرجت الإدانة من  وزارة الأوقاف ثم السلطة الوطنية ، ثم وزارات الأوقاف العربية ووزارات الخارجية ، وصولا إلى مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني الذي أدان العمل الإجرامي الذي قام به المستوطنون اليهود بإحراق مسجد بلدة المغير الكبير شمال شرق مدينة رام الله ووصفه بالعدوان الإرهابي على المسلمين ومقدساتهم، مطالبا المجتمع الدولي بضـرورة وقف جرائم الاحتلال بحق المساجد في الأراضي الفلسطينية المحتلة وهكذا فعلت جامعة الدول العربية ، ومنظمة العالم الإسلامي، و المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) ، وجامعة الدول العربية ،  ووصل الأمر  لمنظمة الأمم المتحدة الكل يندد بإحراق مسجد المغير الكبير ..
ووصل الأمر إلى المؤسسات الدينية المسيحية، مثل بطريرك الروم الأرثوذكس ورئيس التجمع الوطني المسيحي في القدس .
وكانت المفاجأة إدانة أعضاء من الكنيست اليهودي لذلك  لا بل وصل الأمر إلى وزير الدفاع باراك ورئيس الوزراء نتنياهو . كما أدانت هذا الفعل الولايات المتحدة والكثير من دول العالم الكل يدين إحراق مسجد المغير الكبير .
وأنا أتابع هذه السلسلة الواسعة من الإدانات ، شعرت بمعنى أن فلسطين أرض مباركة ، وأن المسجد الأقصى مبارك هو وما حوله ، فما هي البركة ؟
البركة هي ما حدث في مسجد صغير في قرية صغيرة فصار حدثا عالميا كبيرا ، حتى يظن السامع أن مسجد المغير من المساجد الكبرى في العالم .  فهناك الكثير من المساجد التي هي أكبر وأشهر من مسجد المغير تحرق يوميا في الباكستان وأفغانستان والكونغو ولا يهتم بها العالم مثل اهتمامهم بمسجد المغير الكبير ، وكل مساجد العالم في الأصل كبيرة بقيمتها ورسالتها ، لأنها ترفع شعار الله أكبر .

ليست هناك تعليقات: