الثلاثاء، 13 سبتمبر 2011

توبة فرعون عن التدخين .!!

قال تعالى  في كتابه الكريم :
[وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ] {يونس:90}
عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عُثْمَانَ الثَّقَفِيِّ، صَاحِبِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: " إِنَّ اللهَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ مِنْ عَبْدِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ بِسَنَةٍ "، ثُمَّ قَالَ: " بِشَهْرٍ "، ثُمَّ قَالَ: " بِيَوْمٍ "، حَتَّى قَالَ: " قَبْلَ أَنْ يُغَرْغِرَ " .
في 30 أيار من كل عام يحتفل العالم  باليوم العالمي للامتناع عن التدخين ، ومشكلة التدخين مشكلة عالمية ، أضرارها الاقتصادية والصحية والاجتماعية كثيرة وخطيرة ، وهناك إجماع على ضرره وخطورته  ، الإحصائيات في بلادنا تقول إن :
·                   عدد المدخنين في الضفة و قطاع غزة 800 ألف مدخن
·                   يحرق المدخنون سنوياً في الضفة و القطاع 450مليون دولار
·                   يحرق المدخنون يومياً في الضفة و القطاع 2 مليون و 100 ألف دولار .
·                   يحرق المدخنون الفلسطينيون كل ساعة في الضفة و القطاع 50 ألف دولار
بكلمة أخرى ما ينفقه الفلسطينيون على التدخين سنويا يكفي لبناء 450 مدرسة بجميع تجهيزاتها تكلفة المدرسة مليون دولار أو بناء 150 مستشفى متطور على مستوى راقٍ.
مسح إنفاق واستهلاك الأسرة في العام 2009 بين أن متوسط إنفاق الفرد الشهري بلغ 5،4 دينارا أردنيا على التبغ والسجاير، في حين بلغ متوسط الأنفاق على التعليم 4،5 دينارا  أردنيا، و6، 9 دينارا أردنيا على الرعاية الطبية.
هذا العام كان شعار اليوم العالمي للامتناع عن التدخين : " لا تجعل السـرطان يوقفك عن التدخين " .   هذا ذكرني بتوبة فرعون التي ملخصها:  لا نريد أن نموت قبل أن نتوب ، ولا نتوب حتى نموت ..

ليست هناك تعليقات: