الاثنين، 12 سبتمبر 2011

حيازة الدنيا

حيازة الدنيا..!!

يقول الحق في كتابه العزيز :
[وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ۞ وَسَخَّر لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَآئِبَينَ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ] { إبراهيم : 34 }
وعن سَلَمَةُ قَالَ : َقالَ رَسُولُ اللهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  ـ  :
( مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ ـ أي في قومه وأهله وعمله ـ ، مُعَافًى فِي جَسَدِهِ ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ ، فَكأنما حيزت ـ أي جمُعت وضمت ـ  له الدُّنْيَا بحذافيرها ـ أي من جميع جوانبها ـ  )
لكي تستشعر عظيم نعمة الله عليك  أغلق عينيك ، ولكي تتعلم شكر الله تعالى على  عظيم فضله الله تأمل ما بين يديك  ..
اليوم وأنت تجلس على مائدة  الطعام ، تأمل ما وُضع عليها ، وتفكر بعظيم فضله وجزيل نعمته ..
الطنجرة التي طبخت بها ربما من فرنسا أو إيطاليا .
الغاز الذي أنضج الطعام من صحراء سيناء ..
الملاعق والسكاكين من تايوان ،  الأطباق  والأواني من الصين... الطاولة التي تجلس عليها من خشب غابات سيبيريا .. الكرسي الذي تجلس عليه ربما من غابات الأمازون ..
الرز الذي لا تخلو منه مائدة من أستراليا ،  الخبز من قمح زرع في سهول  أمريكيا ..  السمك المشوي من فيتنام .. البهارات والتوابل من الهند ، البصل و الحمص والعدس من تركيا  الشاي في من سيرلانكا ، والسكر  من كوبا ، والقهوة من البرازيل . .
وأنت جالس في بيتك حيزت لك الدنيا ، والآن تفهم الحديث الشريف :
جاء في كتاب  ( لا تحزن  ):
ضلَّ أحدُ البحارةِ في المحيطِ الهادي وبقي واحداً وعشرين يوماً ، ولما نجا سألهُ الناسُ عن أكبرِ درسٍ  تعلَّمه ، فقال : إنَّ أكبر درسٍ تعلمتُه منْ تلك التجربةِ هو :  إذا كان لديك الماء الصافي ، والطعامُ الكافي ، يجبُ أنْ لا تتذمَّر أبداً !

ليست هناك تعليقات: