الاثنين، 4 مارس 2013

سبحان الذي قدّر فهدى


سأل فرعون بلسان المتحدي :  ﴿قَالَ فَمَن رَّبُّكُمَا يَا مُوسَى ﴾ ؟
فأجاب موسى بوحي من ربه ﴿ قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى﴾ .
ومن عجائب تقدير الله وهدايته ما يدرسه علماء هجرة الطيور ، بداية درسوها بملاحظة العين ثم بوضع حلقات لمراقبة طرق هجرتها واليوم يدرسونها بالأقمار الصناعية وشبكات الرادار .

فهل تعلم ، وهل لك أن تقول سبحان الله الذي قدَّر فهدى ؟

·   هل تعلم أن عدد أنواع الطيور في العالم يصل إلى عشرة آلاف ، ثلث هذه الطيور يهاجر في كل عام في أرجاء الكرة الأرضية في مختلف الاتجاهات والمسافات ومن قارة إلى قارّة ثم تعود إلى موطنها بلا خريطة أو بوصلة  .

·   هل تعلم أن هذه الهجرة فطرة ربانية على شكل غريزة وراثية فالطيور الصغيرة تهاجر بنجاح ودون مساعدة الطيور الكبيرة وكأن خريطة تولد معها .

·    هل تعلم أن هذه الطيور في هجرتها من قارة إلى قارة لا تخطئ طريقها وتستهدي إلى غايتها بالشمس والبحار والأهم من ذلك بالمجال المغناطيسي للأرض .

·    هل تعلم أن الكثير من الطيور تعلم وقت هجرتها وتعد العُدَّة بزيادة وزنها استعدادا للرحلة الطويلة ، وتتجمع في مكان واحد  لتهاجر معا على شكل أسراب .

·   هل تعلم أن هناك طائراً يسمى ( الطنّان ) لا يزيد وزنه على مليغرامين يطير مسافات طويلة لو أراد الإنسان قطعها فعليه أن يستهلك  ما يوازي 13كغم من اللحم المصّنع يوميا وعليه أن يخرج ما مقداره 45 لترا من الماء في الساعة .

·       هل تعلم أن طائر (السنونو ) المعروف يهاجر في نهاية الصيف إلى القطب الجنوبي ويقطع في رحلته مسافة مقدارها 14,500  كم .

·       هل تعلم أن طائرا يسمى ( الدخلة ) وهو من الطيور المغرِّدة يستطيع أن يطير ثلاثة أيام ونصف متواصلة دون أن يلامس الأرض .

·       هل تعلم أن طائر ( الفرقاط ) يستطيع أن يطير بسرعة 200 كم في الساعة .

·   هل تعلم أن معظم الطيور تطير على ارتفاع يقارب 600 م غير أن طائر الإوز الأقرع قد يطير إلى ارتفاع 32 ألف قدم وهو أخطر الطيور على الطائرات .

هل تملك عند قراءة  مثل هذه المعلومات إلا أن تقول سبحان الله فيما خلق ، وسبحان الله فيما قدّر وهدى ، وسبحان الله الذي أحسن كلّ شيء خلقه !!!!

ليست هناك تعليقات: