الاثنين، 4 مارس 2013

أين أنا ، يــا أبي ؟!


جلس الطفل يشاهد شريط حفل زفاف أمه وأبيه ، وشاهد أقاربه جميعا في الحفل  ،  فقال لأبيه : أين أنا ، لماذا لم تأخذني معك إلى العرس ؟؟
فوقع السؤال البريء على الأب حجرا حرّك في نفسه أسئلة أكثر تعقيدا ، وصار يسأل من يلقاه من إخوته  .
أخي ، أين كنت في حرب النكبة عندما سقطت فلسطين بأيدي اليهود ، وهُجِّر الناس من ديارهم ؟!
أخي ، أين كنت في الحرب العالمية الأولى التي حولت مصير العالم ، وسقطت دولة الخلافة ، وحكم الإنجليز فلسطين ! .
أخي ، أين كنت يوم دخل صلاح الدين الأيوبي القدس ، وطرد الصليبين ، ورفعت راية الإسلام على أرض بيت المقدس ؟
وتابع الوالد السؤال : أين كنت في أيام فتح عمر لبيت المقدس ؟
وأين كنت عندما قهر الرومان الفرس في فلسطين ؟
 وأين كنت عندما دمّر نبوخذ نصر بيت المقدس ؟
وأين وأين .. ؟؟!!
كانت الإجابات مشابهة : في علم الغيب ، في بطن أمي ، في ظهر أبي ، لم أكن مولودا بعد ، جواب واحد جعله يتفهم السؤال البريء العميق ، هو قول الله تعالى :
﴿ هَلْ أتَىَ عَلَى الإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لمْ يَكُنْ شَيْئاً مَذْكُورَاً (1) إِنَّـا خَلَقْنَاهُ مِنْ ُنطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرَا (2) ﴾.

ليست هناك تعليقات: