الثلاثاء، 5 مارس 2013

اللقمـــــة الحــلال ....

اللقمـــــة الحــلال ....  
قال عمر بن سليمان : سألت أبا عبد الله ـ يعني الإمام أحمد ـ : بم تلين القلوب ؟؟
فنظر إليّ ثم أطرق لحظات وقال: بأي شيء ! بأكل الحلال . قال عمر فذهبت إلى أبي النصر ، فقلت له يا أبا النصر : بم تلين القلوب؟ فقال : ألا بذكر الله تلين القلوب. فقلت له : فإني سألت أبا عبد الله، فتهلل وجهه وقال : وبم أجاب ؟ قلت : قال لي بأكل الحلال ، فقال : جاءك بالأصل .
قال أبو بكر عبد الله الباجي الزاهد : خمس خصال بها تمام العمل : الإيمان بمعرفة الله عز وجل، ومعرفة الحقّ ، وإخلاص العمل لله ، والعمل على السنّة ، وأكل الحلال ، فإن فقدت واحدة لم يرتفع العمل ، فإذا عرفت الله ولم تعرف الحق لم تنتفع، إن عرفت الله وعرفت الحق ولم تخلص لم تنتفع ، وإن عرفت الله وعرفت الحق وأخلصت العمل ولم يكن على السنة لم تنتفع ، وإن تمت الأربعة ولم يكن الأكل من حلال لم تنتفع .
وقال وهب بن الورد : لو قمت مقام هذه السارية ( تقيم الليل أبدا ) لم ينفعك شيء حتى تنظر ما يدخل في بطنك من حلال أو حرام .
روي عن أبي سعيد الخدري أنهم خرجوا مع الرسول ـ في سفر فنزلوا رفقاً ، رفقة مع فلان ، ورفقة مع فلان ، قال : فنزلت في رفقة أبي بكر، فكان معنا أعرابي من أهل البادية، فنزلنا بأهل بيت من الأعراب وفيهم امرأة حامل ، فقال لها الأعرابي : أيسرك أن تلدي غلاما ؟ إذا أعطيتني شاة ولدت غلاما، فأعطته شاة وسجع لها أساجيع ، قال : فذبح الشاة، فلما جلس القوم يأكلون قال : أتدرون من أين هذه الشاة؟ فأخبرهم فرأيت أبا بكر يضع يده في فيه ويتقيأ .                                                                                                      

ليست هناك تعليقات: